الأوائل الثلاثاء والنتيجة الأربعاء..مؤشرات لإعلان نتيجة الثانوية العامة

أكد الكاتب الصحفي رفعت فياض المتخصص في شئون التعليم أنه من المنتظر إعلان أوائل الثانوية العامة الثلاثاء القادم والنتيجة الأربعاء وأضاف في مداخلة هاتفية في برنامج صالة التحرير على قناة صدى البلد أنه من  المنتظر تكون نسبة النجاح هذا العام  قريبة من العام الماضي نظرا النتيجة 74% نظرا لطبيعة لطبيعة الامتحانات والتصحيح الإلكتروني مثل العام الماضي.

وأشار إى أنه من مميزات هذا النظام قلة العيوب في عملية التصحيح الإلكتروني إلا إذا كان الطالب مسود على إجابتين وليس إجابة واحدة،

و قال فياض أن التنسيق سيبدأ بعد 72 ساعة من إعلان النتيجة، كما تبدأ إجراءات التظلم على النتيجة مباشرة بعد إعلانها ولمدة شهر.

كما ينصح الطلاب الراغبين في الالتحاق بالكليات التي تشترط اجتياز اختبارات القدرات مثل الإعلام والفنون التطبيقية والفنون الجميلة، وغيرها، التوجه حاليا لاجتياز هذه الاختبارات التي تجرى حاليا وآخر موعد لها حتى 6 أغسطس القادم.

خطوت تأجيل الامتحانات لطلاب الثانوية العامة

 

و فيما يتعلق بمؤشرات التنسيق هذا العم يقول فياض أن ثقافة المجتمع ماذالت تتوجه نحو ما يطلق عليه كليات القمة مثل الطب والهندسة والصيدلة وإن كان توجه الدولة يتجه نحو الكليات التطبيقية والتكنولوجية والذكاء الإصطناعي، ويظهر ذلك من خلال إنشاء كليات جديدة في هذه التخصصات، ولكن تبقى ثقافة المجتمع التي ستستغرق وقتا حتى تتغير نحو الجوانب التطبيقية والتكنولوجية في مجال الذكاء الاصطناعي والتي ستفرض نفسها مع الوقت، فعلى سبيل المثال  خريج التعليم الفني في ألمانيا دخله أكبر من خريج الجامعة ومع مرور الوقت عندما نجد نماذج من خريجي هذه التخصصات في مصر وقد وجدوا فرص عمل جيدة وبدخول مرتفعة ستتغير ثقافة كليات القمة هذه.

و من جانبها أكدت وزارة التربية والتعليم الفني أن نتيجة الثانوية العامة 2022 ستكون معبرة عن المستوى الحقيقي للطالب، بحيث يختفي ما يسمى بالنجاح الوهمي أي حصول الطالب على مجموع درجات لا يعبر عن مستواه الحقيقيز

و أشارت مصادر مسئولة بوزارة التربية والتعليم أن النتيجة هذا العام ستشهد اختفاء المجاميع المرتفعة المبالغ فيها أو الفلكية، ووفقا للقاعدة المتعارف عليها فإنه كلما ارتفعت الدرجات في الثانوية العامة كلما زاد الحد الأدنى للقبول بالكليات والعكس كلما انخفضت المجاميع حدث نزول بدرجات الحد الأدنى للقبول”.

فيما أكدت مصادر مسئولة بوزارة التربية والتعليم، أن التصحيح في مراحله الأخيرة، والتصحيح الإلكتروني سريع وهناك مواد كثيرة لا تستغرق في تصحيحها إلا يومين على أقصى تقدير وأخر ثلاثة مواد أدى فيها الطلاب الامتحانات يوم 21 يوليو الجارى وهى الأحياء والجيولوجيا والاستاتيكا وتم انجاز تصحيحها بنسبة كبيرة أوشكت على الانتهاء.

انهيار الطلاب في لجان الثانوية العامة بسبب صعوبة امتحان اللغة الانجليزية

ولفتت المصادر، إلى أنه تم البدء في تجميع نتائج الطلاب، كما أن تجميع الدرجات يتطلب الدقة لأنه يتم تجميع درجات كل سؤال في جميع المواد ثم تراجع أكثر من مرة بشكل إلكتروني ثم تجمع الدرجة النهائية للطلاب للحصول على المجموع الكلى للطالب.

 

وبالنسبة لاستخدام درجات الرأفة، تابعت المصادر: هناك أساليب علمية حديثة لضبط مستويات الصعوبة تتم الآن كما يتم تطبيق معايير الجودة على كل البيانات الإلكترونية لضمان عدم وجود أي خطأ من أي نوع.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد