اختبارات شفوية وعملية لطلاب التعليم العام بالسعودية

بدءًا من الأسبوع القادم، ستُجرى اختبارات شفوية وعملية (اختبارات الأداء) لطلاب التعليم العام بالسعودية في جميع المراحل.

طلاب المدارس بالسعودية-مصدر الصورة: واس

أهداف الاختبارات

تهدف هذه الاختبارات إلى قياس أداء الطالب والتعرف على بعض الجوانب العملية والأدائية في المادة، وذلك من خلال ما يقدمه الطالب من أداء عملي في الواقع، إضافة إلى قياس الأهداف المرتبطة بالمهارات الحركية، وكذلك بعض جوانب الأهداف المعرفية.

تُجرى هذه الاختبارات خلال ثلاثة أيام وفقًا لإمكانيات كل مدرسة، وذلك ضمن اليوم الدراسي. وتساند هذه الاختبارات الاختبارات التحريرية في قياس التحصيل الدراسي، وخصوصاً في المجالات التي نحتاج فيها إلى قياس الأداء الفعلي للمهارات.

الضوابط الإجرائية للاختبارات

موعد الاختبارات: تُجرى الاختبارات الشفوية/ العملية للطلاب بالتعليم العام في الأسبوع الذي يسبق بدء الاختبارات التحريرية لنهاية كل فصل دراسي.
وقت الاختبارات: تُجرى الاختبارات الشفوية/ العملية ضمن اليوم الدراسي.
التقييم: يُجرى الاختبار التحريري للمادة ذات الجانبين (العملي/ الشفوي)؛ والتي تتساوى فيه درجة التحريري مع العملي والشفهي أو تقل فيه درجة التحريري عن الدرجة المخصصة (الشفوي العملي) خلال فترة الاختبارات الشفوية العملية.

فوائد هذه الاختبارات

قياس مهارات الطلاب العملية، و تُساعد هذه الاختبارات على قياس مهارات الطلاب العملية، مثل مهارات حل المشكلات، والتفكير النقدي، والتواصل، والعمل الجماعي.
تعزيز التعلم، و تُساعد هذه الاختبارات على تعزيز التعلم من خلال توفير فرص للطلاب لتطبيق ما تعلموه في بيئة واقعية.
تطوير المهارات الشخصية، و تُساعد هذه الاختبارات على تطوير مهارات الطلاب الشخصية، مثل الثقة بالنفس، والقدرة على التعبير عن النفس، والقدرة على العمل تحت الضغط.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

تعليق 1
  1. mhmdabrahymlymhmwd236@gmail.com يقول

    ٤٥٤٠٩