أدفع 40 جنية وأعمل تظلم في المادة… وزارة التربية والتعليم شروط عمل تظلم للصفين الاول والثاني الثانوي

تعد مرحلة الثانوية العامة من المراحل المهمة لكل طالب، والتي يتاثر بها وتؤثر فيه، كما أنها من أكثر المراحل المليئة بالذكريات، والمحببة لقلوب الكثير، وامتحاناتها ودرجاتها لها تاثير على الطالب مستقبلًا أيضاً واحيانا تقوم الطلاب بعمل تظلم للامتحان وقام وزير التربية والتعليم بوضع عدة شروط لعمل التظلمات، وذلك للطالب المتضرر من نتائج أمتحانه وخاصة مراحل النقل، أي في الصفين الاول والثاني الثانوي.

أدفع 40 جنية وأعمل تظلم في المادة... وزارة التربية والتعليم شروط عمل تظلم للصفين الاول والثاني الثانوي

 فيما يلي الشروط الواجب أتباعها عند عمل التظلمات:-

1- يجب أن يقدم الطالب طلب التظلم إلى مدير عام الإدارة التعليمية، في مادة أو أكثر خلال العام الدراسى وذلك في الفصلين الدراسي الاول والثاني.

2- أن يستمر التظلم في موعد مدته 15 يومًا وذلك من تاريخ إعلان النتيجة رسميا.

3- يجب أن تشكل لجنة وذلك برئاسة رئيس الكنترول بالمدرسة وأن تتكون من 6 أعضاء من لجنة النظام والمراقبة وذلك بأن تكون تحت إشراف المدير العام للمدرسة وتقوم باستقبال طلب التظلم من الطالب أو ولى أمره وذلك بعد موافقة مدير الإدارة التعليمية.

4- على الطالب أن يسدد مبلغ قدره 40 جنيهًا عن المادة الواحدة لدى المسئول المالى الموجود بالمدرسة، وذلك بموجب قسيمة التحصيل رقم 123 تربية وتعليم.

5- أن يوافق بالطلب القسيمة الدالة على سداد مبلغ التظلم، وايضا يحضر معه صورة بطاقة الرقم القومى لولى الأمر.

6- على الطالب أن يتوجه إلى الكنترول وذلك في الموعد المحدد، وأن يسمح لولي الأمر فقط بالحضور مع الطالب، وذلك أثناء إطلاعه على صورة من كراسة الإجابة.

7- لا يجب على الطالب أو ولي أمره، أن يستخدم الهاتف في المكان المخصص عند الإطلاع على كراسة الإجابة، وذلك داخل الكنترول، كما يحظر على الطالب أن يحضر أي نماذج للإجابة، وذلك مع تسليم الطالب النموذج الذي سيقوم بالتدوين فيه بخط يده الملاحظات.

8- يجب أن يوجد أجزاء من الإجابة غير مقدرة.

9- الخطأ في جمع الجزئيات بالدرجات بكل سؤال على حده، من الداخل أو عدم مطابقتها للدرجات النهائية على المرآة الخارجية لكراسة الإجابة.

10- لا يتم احتساب الدرجة الأعلى وذلك في الحالات المسموح بها.

11- الخطأ في جمع الدرجات الكلية للأسئلة على المرآة الخارجية لكراسة الإجابة.

12- يتم توزيع صافي حصيلة التظلمات وذلك بواقع 30% للمدرسة ووضع 60% للإدارة التعليمية و10% للمديرية.

13- أن يتم فحص طلبات التظلم الخاصة بطلابهـا بـالإدارة التعليميـة والتي تضعها المدرسة في نطاقها، وذلك مع اعتبار هذه الطلبات جزء لا يتجزأ مـن أعمـال التظلمـات الخاصة بالإدارة.

14- أن تلتزم اللجنة الفنية بأن لا تقوم بإعادة تقدير الدرجات، ولكن يتم تجميع الدرجات فقط.

15- يجب أن يقوم الموجه المالي والإداري المتابع للمدرسة، بأن يقوم بمتابعة توريد وإيداع حـصيلة وذلك مقابل التظلمات، وأيضاً توزيع أنصبة تلك الحـصيلة للفئـات المـستحقة داخل المدرسة.

16- إذا كان الطالب لا يستحق أي درجة زيادة، يتم عمل تقرير بأن لا يتم تعديل الدرجة.

17- أذا كان لطالب حق في درجات زيادة، فيجب عليه أن يطلـب أصل كراسـة الإجابة لإجراء التعديل بها، ويقوم بعمل تقرير فنى بالزيادة وذلك موضحًا فيه الأجـزاء التـى تـمت تعديلها، وكذاك الدرجة التى يستحقها الطالب بعد التعديل.

18- يجب أن تقوم اللجنة بعمل تقريرًا نهائيًا بنتائج أعمالها الخاصة بكل مـادة، وذلك لرفعها إلى اللجنـة الرئيسية لإعمال شئونها.

19- على لجنة النظام والمراقبة الموجودة في المدرسة، أن تقوم بتعديل النتائج وذلك في جميع الـسجلات المـدونه بها نتائج الطلاب، وأن تقوم الطلاب بإخطار نتيجة التظلم، وأن تبلغ قسم شئون الطلبة بـالإدارة بذلك حتى تقوم باتخاذ الإجراءات المتبعة.

كل هذة الشروط هي من أجل الطالب وتكون كإجرائات أمان للطالب وعلى كل من يرد أن يقوم بعمل تظلم أن يلتزم بالك الإجراءات حرصا على أسترجاج الدرجات للطلاب.

 

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد