هل تعلم من هو الذي ورد ذكره في سورة النمل في قوله تعالي ((قال الذي عنده علم من الكتاب أنا آتيك به قبل أن يرتد إليك طرفك )) وما علمه؟

قال تعالي في سورة النمل.

بسم الله الرحمن الرحيم((  قال يا أيها الملأ أيكم يأتيني بعرشها قبل أن يأتوني مسلمين ( 38) قال عفريت من الجن أنا آتيك به قبل أن تقوم من مقامك وإني عليه لقوي أمين ( 39) قال الذي عنده علم من الكتاب أنا آتيك به قبل أن يرتد إليك طرفك فلما رآه مستقرا عنده قال هذا من فضل ربي ليبلوني أأشكر أم أكفر ومن شكر فإنما يشكر لنفسه ومن كفر فإن ربي غني كريم ( 40 )) صدق الله العظيم

كلنا نعلم قصة سيدنا سليمان عليه السلام مع الملكه بلقيس ملكه سبأ ولكن الكثير منا يتوقف عند هذه الايات فظننا أن العفريت من الجن هو الاقوي على تلبية ما امر به سيدنا سليمان من الاتيان بعرش بلقيس ولكن هذا لم يحدث ولكن الذي قام بالمهمة هو الذي عنده علم من الكتاب فمن يكون ذلك وما سر قوته؟

اجمع المفسرون أن الذي عنده علم من الكتاب هو انسان عادي يسمي ” اصف بن برخيا ” وهو من بني اسرائيل وكان كاتب سيدنا سليمان وكان صالحا اعطاه الله اسمه الاعظم الذي إذا دعا به الله اجابه واذا سأله اعطاه فبذلك الاسم سأل الله كرسي ملكه بلقيس فاجابه.

فاللهم انا نسألك باسمك  الاعظم أن تصلح حال المسلمين في شتي بقاع الارض


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

5 تعليقات
  1. tamer rabea يقول

    الذى عنده علم من الكتاب هو (سيدنا سليمان عليه السلام)

  2. علي الموسوي يقول

    لدي سؤال هذا الذي لديه علما من الكتاب ولاكن من هو الذي لديه علم الكتاب

  3. أبو علي السداوي يقول

    آصف بن برخيا لديه حرف واحد من إسم الله الاعظم والذي هو ( 99 ) حرف و آل بيت رسول الله ( ص ) لديهم الاسم الاعظم ( بأتفاق جميع المذاهب الاسلامية )

  4. emad yousif wartan يقول

    الاطلاع على ما هو الجديد في علم التحليلات المرضية …

  5. elmasry يقول

    ياجماعه لو كان في ذكر اسم هذا الشخص فائده لذكره لنا الله تعالي او اخبر به الرسول صلي الله عليه وسلم