نظام التعليم الجديد في مصر..نظام الامتحانات الخاص بكل المراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية وطرق التدريس الجديدة

أعلن وزير التربية والتعليم والتعليم الفني  المصري الدكتور / طارق شوفي عن نظام التعليم الجديد في مصر،  والمقرر البدء في تطبيقه من العام الدراسي الجديد، وسوف يخضع لهذا النظام التعليمي الجديد،   حوالي 2.5 مليون طفل بداية من العام الدراسي القادم 2019، ولقد أكد الوزير أن هذا النظام الجديد يطبق على المدارس الحكومية والرسمية (التجريبية)، عربي والرسمية للغات والقومية والخاصة عربي للوصول إلي توحيد الدراسة بهذه المدارس.

نظام التعليم الجديد في مصر..نظام الامتحانات الخاص بكل المراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية وطرق التدريس الجديدة

فالدراسة باللغات سوف تكون فقط على المدارس الدولية، والمدارس الخاصة لغات فقط، على أن تقوم الوزارة بترجمة المناهج لهذه المدارس الخاصة لغات  على ألا يتم تدريس اللغات ألا بالمرحلة الإعدادية فقط،  ولمادتي العلوم والرياضيات مع تدريس الإنجليزية لتأهيل الطالب منذ صغره.

أما عن مرحلة رياض الأطفال سوف تكون الدراسة بها،  حتى الصف السادس الابتدائي وباللغة العربية فقط،   باستثناء وجود كتاب للغة الإنجليزية.

نظام الامتحان لطلاب الابتدائي

بالنسبة لنظام الامتحان بالمرحلة الابتدائية،  سوف يكون الامتحان بدآ من الصف الرابع الابتدائي، ويتم إلغاء الامتحانات على طلاب كي جي 1 حتى الصف الثالث الابتدائي،  ويتم استبدال الامتحان بنظام آخر وهو نظام التطبيقات، والتي تقيس مستوي الطالب فقط في هذه المرحلة.

نظام التعليم بالمرحلة الإعدادية والثانوية العامة

لن يتم إحداث أي تغيير في الصفوف من الصف الثاني الابتدائي حتى الصف الثالث الإعدادي في نظام التعليم الحالي، أما طلاب الثانوية العامة

يتم البقاء على مناهج الثانوي العام،  مع العمل على تخفيف هذه المناهج وإحداث التغير في طريق الامتحانات، وعرض المناهج وإلغاء الامتحانات القومية.

مع إلغاء نظام العلمي والأدبي في الثانوية العامة،   ويتم استبدال هذا النظام بنظام أخر،   وهو نظام المجموعات وهي (اللغات – العلوم – العلوم الإنسانية – الفنون).

أما بالنسبة لدرجات الامتحانات فهي لن تكون هي الأساس في تحديد نجاح الطالب،   من رسوبه بل تحديد لمستواه المعرفي.

اقرأ أيضا

نظام التعليم الجديد: كل ما تريد معرفته عن هذا النظام..إلغاء المدارس التجريبي واللغة العربية اللغة الأساسية

المدارس اليابانية: بدء التقديم على وظائف في المدارس اليابانية وهذه هي طريقة التقديم وموعده

نظام التعليم الجديد في مصر

وبالنسبة لنظام المناهج أكيد الوزير أنها ستكون عبارة عن كتاب للانجليزية وكتاب آخر للتربية الدينية،  وكتاب أخر خاص بالأنشطة، وكتاب للغة العربية وكتاب الرياضيات،  بجانب كتاب يحتوي على مفاهيم علمية واجتماعية ومفاهيم حياتية.

أن الهدف من تطبيق هذا النظام،  هو تحقيق استراتيجية التطوير في نظام التعليم بمصر،  لتحقيق رؤية مصر لعام 2030.

اختيارات ولي الأمر في ظل هذا النظام الجديد

يتوفر لدي ولي الأمر حسب النظام الجديد اختياريين وهما:

  • الدراسة باللغة العربية في المدارس الحكومية والرسمية والقومية.
  • الدراسة باللغات في المدارس الخاصة لغات أو الدولية.

الهدف من تطبيق النظام الجديد

أن الهدف من تطبيق هذا النظام،  هو لتعريب التعليم والحفاظ على اللغة العربية،  وهي لغة القرآن مع جعل الطالب ينتمي إلي وطنه أكثر.

كما أكد الوزير أنه خلال فترة الصيف،  سوف يتم تدريب معلمي رياض الأطفال، على هذا النظام الجديد ويكون التدريب من خلال تدريب خاص،  بسلوكيات التدريس وتدريب أخر خاص بالمادة العلمية والمناهج الدراسية.



اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.