موعد فتح باب القبول في المدارس اليابانية في مصر

قررت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني فتح باب القبول لـ المدارس اليابانية من من شهر يونيو (الأول من يونيو) 2018  حيث تبدأ الدراسة سبتمبر المقبل بإذن الله تعالى، فلقد تم الانتهاء من انشاء ٢٦ مدرسة (ستة وعشرين مدرسة )، وجارى الانتهاء من أول دفعة وهي ٤٥ مدرسة (خمسة وأربعين مدرسة) قبل بداية العام الدراسي القادم 2018-2019.

موعد فتح باب القبول في المدارس اليابانية في مصر

https://www.facebook.com/permalink.php?story_fbid=2153236464911130&id=1925452534356192

شروط القبول في المدارس اليابانية في مصر

– تقبل المدارس اليابانية الطلاب من مرحلة “كي جي 1” حتى الصف الثالث الابتدائي، حيث توافق على إلحاق الطلاب من سن 4 سنوات في “كي جي 1” و5 سنوات في “كي جي 2” وتستمر الدراسة بها حتى الصف الثالث الابتدائي.

– تحددت المصروفات الدراسية بدءا من 2000 جنيه حتى 4000 جنيه وفقا للنطاق الجغرافي والمنطقة التي تتواجد فيها المدرسة (حضرية- ريفية- مستوى سكانها الاقتصادي ميسور- مستوى سكانها متوسط)، وبالتالي فهي تختلف من منطقة إلى أخرى.

موعد نهاية العام الدراسي في المدارس اليابانية في مصر

– ينتهي العام الدراسي 30 يونيو من كل عام، واليوم الدراسى نفسه ينتهي بعد انتهاء اليوم العادي بباقي المدارس بساعتين لوجود أنشطة كثيرة على مدار اليوم الدراسى.

– ولي الأمر مطالب بأن يحضر إلى المدرسة 20 ساعة سنويًا، للقيام بأعمال تطوعية، وقبل أن يقبل ابنه، فهو مطالب بالإقرار بالموافقة على ذلك.

التقديم والتحويل من المدارس اليابانية

– يشترط أن أن يكون منزل أسرة الطالب قريبا من المدرسة، خاصة أنه يتم تحديد المربع السكني على خرائط “جى. بى. إس”.

– التقديم والتحويل إلكتروني بشرط الأكبر سنا ثم القرب من المدرسة ثم اجتياز الاختبارات المهارية والنفسية والشخصية والسلوكية التي سوف تحددها اللجنة المشكلة لاختيار الطلاب وهذه اللجنة تضم كل التخصصات وفقا لطلب رئيس الجمهورية من وزارة التعليم.

من جهتها قالت الدكتورة هند جلال، مساعد وزير التربية والتعليم للمشروعات القومية والمسؤولة عن ملف المدارس اليابانية، خلال اتصال هاتفي لبرنامج (كل يوم) المذاع على فضائية (اون اي )، مساء يوم 5 فبراير 2018 مجموعة من المعلومات التالية:

س- المرحلة الأولى من المدارس من كي جي 1 إلى الصف الثالث الابتدائي.. ما مصير الطلاب بعد المرحلة الأولى؟

ج- بعدما أعلنت وزارة التعليم أن المدارس اليابانية سيتم تأجيلها، تم اتخاذ قرار بأن السنوات الدراسية التي ستبدأ في السنة الدراسية 2018-2019 هي كي جي 1 وكي جي 2 ثم GRADE 1 ولا يوجد الصف الثاني الابتدائي أو الثالث الابتدائي.

والعام القادم سيكون فصل وينمو بالتالي الطلاب الذين في grade 1 العام القادم سيلتحقون بـ grade 2 وبالتالي من كان في كي جي 1 العام الحالي سينتقلون إلى كي جي 2 ومن كانوا في كي جي 2 سينتقلون لـ grade 1.

– هناك فصلين لكل مرحلة دراسية A وB في المرحلة الحالية أي بعد ثلاث سنوات سيكون هناك grade 3 وgrade 4.

– وزارة التربية والتعليم تقوم بزيارات للمدارس اليابانية خلال الفترة الحالية من أجل مشاهدة مدى جاهزية المدارس ومعرفة العدد النهائي الذي سيتم افتتاحه لسنة 2018- 2019 ويمكن أن يكون 26 لكن بعد التأكد من جاهزية المدارس.

– السنة الدراسية واحدة والفرق أن كل اسبوع ستضاف ساعة لانشطة التوكاتسو وهذه الساعة إما أن تكون زيادة عن اليوم الدراسي أو خلال اليوم الدراسي.

  • المعلمون سيقومون بتدريس انشطة التوكاتسو التي تقوم ببناء الشخصية المصرية على النسق الياباني.