المنادى المبنى – أسلوب النداء – للصف الثالث الإعدادى

تكلمنا فى الموضوع السابق عن أسلوب النداء، وقلنا أن المقصود بالنداء، هو دعوة المنادى للإصغاء والانتباه، مستخدمين فى ذلك حرفا من حروف النداء مثل: (الهمزة)، و(يا)، و(هيا)، و(أيا)، و(أى)، و (وا).

المنادى المبنى

وأن أسلوب النداء يتكون  من (أداة النداء + المنادى)، وينقسم المنادى إلى نوعين: (معرب ومبنى)، وقد خصصنا الموضوع السابق لدراسة المنادى المعرب، وفى هذا الموضوع نتناول المنادى المبنى بنوعيه.

المنادى المبنى:

المنادى المبنى نوعان: (منادى علم مفرد  –  منادى نكرة مقصودة) وكلاهما يبنى على ما يرفع به.

أولاً: المنادى العلم المفرد

** العلم المفرد .. هو ما ليس مضافًا ولا شبيهًا بالمضاف. و يقصد بـ(العلم): اسم شخص أو مكان،  أما المقصود بـ (مفرد) هو أن يكون كلمة واحدة، سواء كانت (مفرد – مثنى – جمع)، فالمعنى فى (العلم المفرد) لا يُقْصَد به مفرد الكلمة من المثنى والجمع؛ وإنما يقصد به كلمة وحيدة مفردة، وهو ما نعنيه بأنه ليس مضافا ولا شبيه بالمضاف.

مثال :  يا محمدُ، قم بواجبك.

        –  يا محمدان قوما بواجبكما

        –  يا محمدون قوموا بواجبكم.

وكما ترى فإن (محمد، محمدان، محمدون)  علم مفرد (لأنه كلمة واحدة).

وأما إعرابه:

يا : حرف نداء مبنى على السكون ولا محل له من الإعراب

محمد: منادى مبنى على الضم في محل نصب

                                                  فالقاعدة تقول: يبنى المنادى العلم المفرد على ما يرفع به، فى محل نصب.

علامة البناء فى المنادى العلم المفرد

يبنى على الضم :  إذا كان مفردا أو جمعًا مؤنثًا سالمًا مثل (يا محمد، يا على)، ومثل (يا هندات، يا فاطمات).

يبنى على الألف : إذا كان مثنىً مثل: (يا محمدان، يا عليان، يا فاطمتان).

يبنى على الواو : إذا كان جمعًا مذكرًا سالمًا مثل: (يا محمدون، يا عليون).

فالمنادى ( محمد، على) وكذلك (فاطمات) منادى مبني على الضم في محل نصب.

والمنادى (محمدان، فاطمتان) منادى مبنى على الألف في محل نصب.

والمنادى (محمدون، عليون) منادى مبنى على الواو في محل نصب.

المنادى النكرة المقصودة

تعنى النكرة المقصودة أنك تنادى على شخص معين تقصده أمامك أو تقصده بقولك.

 مثل : يا طالبُ، اجتهد .   – يا رجلُ، احفظ لسانك.  في المثالين أنت  تنادى على شخص تقصده بعينه.

الإعراب:

يا:  حرف نداء مبنى على السكون ولا محل له من الإعراب.

طالب:  منادى مبنى على الضم في محل نصب

 رجل: منادى مبنى على الضم في محل نصب.

حكم المنادى النكرة المقصودة

** يبنى على الضم إذا كان مفردًا أو جمعًا مؤنثًا سالمًا

مثل (يا طالب، يا رجل، يا عامل، يا مسلم)  ومثل (يا طالبات، يا عاملات، يا مسلمات)

** يبنى على الألف إذا كان مثنىً

مثل(يا رجلان، يا طبيبان، يا معلمان، يا تلميذتان، يا مسلمتان)

 ** يبنى على الواو إذا كان جمعًا مذكرًا سالمًا

مثل: (يا معلمون، يا مسلمون، يا مهندسون، يا محاربون)

 

  • فإعراب (طالب، رجل، عامل، مسلم) (طالبات، عاملات، مسلمات)

                                                                               منادى مبني على الضم في محل نصب.

                          (المجموعة الأولى لأنه مفرد) و (المجموعة الثانية لأنه جمع جمع مؤنث سالم)

  • وإعراب (رجلان، طبيبان، معلمان، تلميذتان، مسلمتان)

                                                                              منادى مبني على الْألف في محل نصب لأنه مثنى.

  • وإعراب (معلمون، مسلمون، مهندسون، محاربون)

                                                                        منادى مبنى على الواو في محل نصب لأنه جمع مذكر سالم.

ملاحظات هامة :

للتفريق بين المنادى النكرة المقصودة والمنادى النكرة غير المقصودة

لاحظ الفرق بين الأمثلة الآتية:

1-  يا مسلمُ أقمْ الصلاة:

مسلمُ: نكرة مقصودة : منادى مبنى على الضم في محل نصب

2-  يا مسلمًا أقمْ الصلاة:

مسلمًا نكرة غير مقصودة: منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

3- يا مسلمان أقيما الصلاة:

مسلمان: نكرة مقصودة:  منادى مبنى على الألف في محل نصب

4-  يا مسلميْن أقيما الصلاة:

مسلميْن: نكرة غير مقصودة:  منادى منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى.

 5- يا مسلمون أقيموا الصلاة

مسلمون: نكرة مقصودة:  منادى مبنى على الواو في محل نصب

6- يا مسلمين أقيموا الصلاة

مسلمين: نكرة غير مقصودة: منادى منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم.

7- يا مسلماتُ أقمن الصلاة

مسلماتُ: نكرة مقصودة:  منادى مبنى على الضم في محل نصب

8- يا مسلماتِ أقمن الصلَاة

مسلماتِ:  نكرة غير مقصودة:  منادى منصوب وعلامة نصبه الكسرة لأنه جمع مؤنث سالم

 من الأمثلة السابقة يتضح ..

أن الفرق فى إعراب النكرة المقصودة والنكرة الغير مقصودة يعتمد بالأساس على المقصود بالنداء

فإن كان المقصود (منادى بعينه) أصبح نكرة مقصودة (يبنى على ما ترفع به فى محل نصب)

وإن لم يُقصد التحديد، أصبح المنادى نكرة غير مقصودة (حكمه الإعرابى النصب بالفتحة الظاهرة)

نداء ما فيه (الـ)

**عند نداء ما فيه (الـ) يؤتى قبل المنادى  بـ (أيُّها) للمذكر ، و (أيَّتهَا) للمؤنث، أو باسم إشارة مناسب للنوع 

مثل: يأيها الناس اجتهدوا فى أعمالكم، يأيتها الزوجات أكرمن أزواجكن.

الإعراب:

أي: منادي مبني على الضم في محل نصب, (ها) أداة تنبيه .

*** ما بعد (أيها، وأيتها) صفة مرفوعة لـ (أي).

مثل: يأيها المحاربون اصمدوا.    (المحاربون): نعت مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم.

       – ويمكن إعرابها بدلاً إذا كان ما بعد (أيها – أيتها) اسم جامد*

***يمكن قول (اللهم) بدلاً عن (يا الله)، أى نحذف (يا) ونعوض عنها بميم مشددة مفتوحة في نهاية اللفظ

ويكون إعراب اللهم: منادي مبني على الضم في محل نصب، والميم عوضًا عن حرف النداء المحذوف.

مثال – قل اللهمَّ مالك الملك تؤتي الملك من تشاء

اللهمَّ: اسم الجلالة منادى مفرد علم، مبني على الضم في محلِ نصب، والميم المشددة عوضًا عن حرف النداء المحذوف.

** إعراب يارب :

يا ربِ : منادى مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم (فالأصل: يا ربى) وحذفت الياء للتخفيف، ومنع من ظهور الفتحة اشتغال المحل بالحركة المناسبة للياء المحذوفة. 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ملاحظات:

*الاسم الجامد:  هو الاسم الذى لم يُؤخذ من غيره، ويدل على ذات أو معنى، مثل رَجُلٌ، عِلْمٌ، امْرَأةٌ، قَمًرٌ