ارتفاع مصاريف المدارس يثقل كاهل الأسرة المصرية وأولياء أمور: إليكم طريقة للتوفير

اشتكى أولياء الأمور من ارتفاع مصاريف المدارس الخاصة والتجريبي مع اقتراب بدء العام الدراسي 2018/ 2019 خاصة مع موجة التضخم التي تواجهها مصر في ظل خطة الإصلاح الإقتصادي الجديدة، ونشر العديد من أولياء الأمور على مواقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك)، و(تويتر) على شبكة الإنترنت يشرحون فيها الأزمة التي يواجهونها خاصة مع ارتفاع أسعار الكتب الأجنبية التي يشتريها ولي الأمر مع كُتب الوزارة المشمولة في مصاريف المدرسة الرئيسية.

ارتفاع مصاريف المدارس يثقل كاهل الأسرة المصرية وأولياء أمور: إليكم طريقة للتوفير

وبالرغم أن وزارة التعليم وضعت سقفًا في الزيادة في مصروفات المدارس هذا العام إلا أن قطاعًا من أولياء الأمور يشتكون من المغالاة في زيادة أسعار المدارس الخاصة بشكل غير مسبوق ويرى عدد من أعضاء مجلس النواب في طلبات إحاطة رسمية أن وزارة التربية والتعليم منحازة لأصحاب المدارس الخاصة في حين أن عددًا من أصحاب المدارس يرون أن معدلات الإنفاق على العملية التعليمية، أكبر من قيمة المصروفات.

نصائح مهمة لتوفير مصاريف المدارس وكلمة السر الكتب الأجنبية 

تقول نسرين فتحي أبو عجيزة خلال مقطع فيديو نشرته على حسابها الشخصي إنها استطاعت توفير نحو 800-  1000 جنيهًا بعدما رفضت شراء الكتب الأجنبية من المدرسة اللغات التي يدرس فيها ابنها، بعدما واجهت تعنت مع الموظفين في إدارة مدرسة ابنها.

وأضافت: ” القرارات الوزارية تشمل دفع المصاريف والكتب الصادرة عن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ولكن الكتب الأجنبية الغير صادرة عن الوزارة ليس إجباري أن تشتريها من المدرسة”، مشيرة إلى أن الكتب الأجنبية في المدارس اللغات يصل ثمنها 1490 جنيه داخل المدرسة، ويمكن شراءها بسعر أرخص من سوق الفجالة بالعتبة بنصف الثمن تقريبًا.

ونصحت نسرين جميع أولياء الأمور شراء الكتب الأجنبية من المكاتب بدلًا من المدارس توفيرًا للنفقات، مؤكدة على أهمية شراء ملابس المدارس من أماكن أرخص بدلًا من المحلات التي يوجد بها أسعار مبالغ فيها

اللى دفع المصاريف براءة اللى لسه مادفعش يسمعنى🤗🤗🤗

Gepostet von Nesreen Fathy Abo Agiza am Mittwoch, 19. September 2018

إرتفاع مصاريف المدارس اليابانية قصة أخرى 

في نفس الإطار يشتكي أولياء الأمور الذين التحق أبناءهم في المدارس اليابانية الجديدة من مصاريفها التي بلغت 7170 جنيهًا، متسائلين عن سبب إجبار إدارة المدرسة المتمثلة في شركة (الرواد للخدمات التعليمية) على شراء الزي المدرسي من المدرسة بثمن 970 جنيه بدلًا من اتاحة الفرصة للمحال الرخيصة الثمن أن يدفعوا ذلك.

مصاريف المدرسة اليابانية
مصاريف المدرسة اليابانية

أحمد حسن أحد الأشخاص الذين يشتكون من ارتفاع المصاريف يقول على جروب (أولياء أمور المدارس اليابانية ): ” مش عارف اقول ايه؟ مصاريف المدارس اليابانية 10000 والزى المدرسى 970 وتطبيق التواصل على المحمول 200 ولسه الباص. الخلاصة (لا حياة للفقراء في مصر) المهم ما يرجعوش يقولوا مراعاة محدودى الدخل. ففي اعتقادهم محدود الدخل لا يحق له التعليم الجيد ولو حكومى ولو منحة من اليابان. امال لو مش منحة كانت مصاريفها هتبقى كام. الصبر يارب.”.

يقول مجدي مدحت، أحد أولياء أمور المدارس اليابانية: ” مصاريف المدارس اليابانية قسط أول 4000 جنية + 3170 الآنشطة والزى وخلافة = 7170 جنية + قسط ثانى 4000 جنية = 11170 جنية بدون باص يعنى دخلت في 15000 ألف جنية”.

ارتفاع مصاريف المدارس يثقل كاهل الأسرة المصرية وأولياء أمور: إليكم طريقة للتوفير 1 20/9/2018 - 2:50 م ارتفاع مصاريف المدارس يثقل كاهل الأسرة المصرية وأولياء أمور: إليكم طريقة للتوفير 2 20/9/2018 - 2:50 م

سخرية ضخمة على مواقع التواصل الاجتماعي من رفع أسعار مصاريف المدارس 

نشرت صفحة (اسمع كلام ستك) فيديو ساخر ينتقد المناهج وارتفاع أسعار مصاريف المدارس الحكومية والخاصة، متساءلة عن موعد تسليم التابلت مع الشكوى من إلغاء المستوى الرفيع في المدارس التجريبية والخاصة، مشيرة إلى أن هذا يحدث مع اتجاه وزارة التربية والتعليم افتتاح مدارس دولية بسعر 15 ألف جنيه