كيف تختار زيت المحرك المناسب للسيارة؟ وماذا تعني الأرقام المكتوبة على العبوات؟

يعتبر زيت المحرك من أهم الأمور التي يجب على كل مالك مركبة “سيارة” الاهتمام بها واختيارها بعناية كبيرة، حيث ان الاختيار الخاطئ لنوعية الزيت قد تتسبب في تلف الأجزاء الداخلية للمحرك والتي قد تكلفك مبالغ إضافية من اجل صيانة المحرك وإعادته للوضع المثالي.

كيف تختار زيت المحرك المناسب

كيف تختار زيت المحرك المناسب

أيضا هل تعلم أن زيت المحرك هو من أهم الأمور التي تتعلق بصرف الوقود في سيارتك؟ هل تعلم انه يؤثر وبشكل كبير في الحفاظ على درجة الحرارة الخاصة به؟ لذلك وبناء على تلك الأهمية التي تكمن وراء استخدام زيوت المحرك، سوف تتعرف على كل ما يخص الزيت وكيف تختار نوع الزيت المناسب لسيارتك؛ تابع الشرح.

 

فوائد زيت المحرك في السيارة

  1. تزييت الأجزاء الداخلية للمحرك.
  2. تقليل الاحتكاك الناتج عن اجزاء المحرك الداخلية.
  3. تنظيف المحرك من الرواسب التي قد تتكون نتيجة الاحتكاك بين القطع الداخلية.
  4. تقليل درجة حرارة المحرك، من خلال تقليل معدل الاحتكاك بين أجزائه.
  5. منع تسرب الغازات بين المكبس وهو ما يعرف بـ “piston”.
  6. تقليل صوت المحرك والحد من الخشونة التي من الممكن أن تترتب نتيجة الحركة.

 

ما هي درجة لزوجة الزيت؟

 

معرفة درجة لزوجة الزيت
معرفة درجة لزوجة الزيت

 

لزوجة الزيت بشكل مختصر تعني قدرة الزيت على التدفق بين اجزاء المحرك في درجات الحرارة المنخفضة، فكلما زادت درجة لزوجة الزيت كلما زاد ذلك من فرصة تدفق الزيت بين اجزاء المحرك في درجات الحرارة المنخفضة، بالتالي سوف يقلل ذلك من فرصة الاحتكاك بين الأجزاء العلوية للمحرك.

كما تم تحديد درجة لزوجة الزيت من قبل جمعية مهندسي السيارات الأمريكية (Society of Automotive Engineers) وفقا لمعايير محددة، بحيث تكون هذه الدرجات مطبوعة على العبوات الخاصة بالزيوت، والتي تكون على شكل أحرف وارقام مثل “SAE 5W-30 وSAE 0W-40”.

وكل حرف أو رقم من هذه الأرقام يشير الى دلالة معينة، حيث ان الحرف W يشير إلى كلمة Winter والتي تعني “فصل الشتاء”، والمقصود بها درجات الحرارة المنخفضة، أما الرقم الثاني فيكون للدلالة على لزوجة الزيت في درجات الحرارة المرتفعة.

 

ماذا تعني الأرقام المطبوعة على عبوات الزيت؟

كما اخبرتك قبل قليل، فإن كل رقم من الأرقام المطبوعة على علبة الزيت له دلالة معينة تساعد مالك السيارة في اختيار درجة لزوجة الزيت المناسبة لسيارته، مثلا لو افترضنا وجود الرقم “SAE 5W-30” على عبوة زيت المحرك التي تريد شراءها، فيمكنك معرفة الدلالات التي تقف وراء هذه الرموز من خلال النقاط التالية:

  • SAE: هي اختصار لكلمة Society of Automotive Engineers، والتي تعني جمعية مهندسي السيارات الأمريكية، أي أن هذا التصنيف معتمد من قبل الجمعية.
  • 5W-30: الحرف W يرمز الى كلمة Winter وهي فصل الشتاء، أما الرقم 5، فهو يدل ان الزيت عندما تصل درجة الحرارة الخارجية إلى 5 درجات مئوية، سوف يكون ضمن درجة اللزوجة المناسبة لجعل الزيت يتحرك بشكل سلس داخل المحرك، والرقم 30 يعني ان لزوجة الزيت سوف تكون مثالية في درجات الحرارة العالية “القريبة من 30 درجة مئوية”.

لذلك كلما كان الرقم الذي يلي الحرف W أقل، كلما كان الزيت مناسب للمحرك بشكل افضل في فصل الشتاء أو أثناء درجات الحرارة المنخفضة.

 

تبديل زيت المحرك للسيارة
تبديل زيت المحرك للسيارة

 

كيف أختار درجة اللزوجة المناسبة لمحرك سيارتي؟

بعد ان تكون قد عرفت معنى تلك الأرقام المطبوعة على عبوة الزيت كما في المثال السابق، أصبح بإمكانك اختيار نوع الزيت المناسب لسيارتك، ولكنني أنصحك بما يلي:

أولا يجب عليك أن تلتزم بتوصيات الشركة الصانعة لسيارتك، وان تقوم باستخدام درجة اللزوجة الموصى بها في كتيب السيارة.

في حال كنت تستخدم السيارة في بلد درجات الحرارة بها مرتفعة، انصحك ان تقوم باستخدام درجة لزوجة مرتفعة، مثل “SAE 5W-30″، وإذا كانت كمية الزيت تنقص بين موعد غيار الزيت والموعد القادم، انصحك ان تقوم باستخدام زيت ذو درجة لزوجة أعلى، ولكن قبل ذلك يجب أن تعرف فيما إذا كان المحرك لديك ينقص بنسبة طبيعية أم لا.

 

كيف تعرف ان نقصان الزيت في محرك السيارة طبيعي أم لا؟

يجب ان تعرف ان نقصان الزيت “عند التغيير” هو شيء طبيعي ولكن يجب أن تكون الكمية التي نقصت بين “1/4-3/4 لتر” بين موعد تغيير الزيت، فإذا كان الزيت في سيارتك ينقص ضمن هذا المعدل فهو طبيعي ولا يجب عليك فعل أي شيء.

أما إذا كانت كمية الزيت تقل بنسبة أكبر من ذلك، هنا يجب أن تقوم بمراجعة ميكانيكي مختص للبحث عن ما إذا كان هناك تسريب للزيت من أحد أجزاء المحرك.

 

اصلاح المحرك من تسريب الزيت الخارجي

 

ولكن في حال لم تجد اي مكان للتسريب، هنا انصحك ان تقوم بزيادة درجة لزوجة الزيت الى الدرجة التي تليها، مثلا لو كنت تستخدم زيت بدرجة لزوجة “SAE 0W-20” يجب عليك ان تستخدم زيت بدرجة لزوجة “SAE 5W-30″، ثم متابعة معدل نقصان الزيت في المحرك.

ملاحظة مهمة: الحالة التي يجب عليك زيادة درجة اللزوجة الخاصة بالزيت، تعتمد على حالة المحرك، حيث أن هناك بعض المحركات تقوم بحرق الزيت لأنه يتسرب الى غرفة الاحتراق، وهذا يعتمد على لون الدخان الذي يخرج من العادم، وهو ما سوف أوضحه لك في مقالات قادمة إن شاء الله.

 

ما هو افضل نوع زيت محرك

في الواقع لا يوجد نوع يمكن اعتباره بأنه الأفضل على الإطلاق، ولكن انصحك ان تقوم باختيار الأنواع المصنعة من الشركات المعروفة، مثل تويوتا وفورد ونيسان وغيرها من الشركات المشهورة، وإياك أن تستخدم الزيوت مجهولة المصدر أو الزيوت المخلوطة في محطات تغيير الزيت، فهذه من أسوأ أنواع الزيوت التي من الممكن استخدامها على الإطلاق.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد