تعرف على تفاصيل استيراد السيارات من الخارج عبر جسر الملك فهد “السعودية”

لوحظ في الأوان الأخيرة داخل السعودية كثرة الطلب على استيراد السيارات من الخارج، كما كثر الطلب عن كيفية الاستعلام عن آلية استيراد السيارات من الخارج عبر جسر الملك فهد “إدارة جمارك المنافذ البرية”، وهذا هو موضوع مقالنا اليوم الذي سوف نتناول كل التفاصيل الخاصة بهذا التساؤل تابع القراءة.

ما هي آلية استيراد السيارات من الخارج عبر جسر الملك فهد؟

أولا: دخول المركبة للمنطقة الجمركية

  • عند وصول السيارة نقطة دخول المركبات للمنطقة الجمركية (الوارد) نقوم بعملية التفتيش وتسجيل البيانات في النظام الآلي.
  • ثم يوجه سائق المركبة إلى مكتب وحدة الأشعة ويقوم ضابط الجمارك بمعاينة وإصدار استمارة تفاصيل المركبة وتسلم الاستمارة لمكتب العمليات للنوبة لتسجيل وإدخال تفويض المالك في نظام أفق لإعداد البيان من قبل الملخص.
  • بعدها يتجه مالك السيارة مع المخلص الجمركي لإنهاء إجراءات الفحص الفني لإدارة المرور والترخيص للمركبة باستكمال الإجراءات.

ثانيا: مرحلة التسعيرة والدفع

يقوم ضابط الجمارك المختص بتسعيرة المركبة والتدقيق على المستندات المرفقة، ثم يقوم المخلص بإنهاء إجراءات الدفع وإجراءات استلام لوحات الفحص للمركبة من مكتب المرور بالجسر وإذن الفسح من قبلهم، كما يقوم ضابط الجمارك بمكتب العمليات بإصدار البطاقة الجمركية للمركبة وإذن خروج ثم تسليم المركبة للمالك أو المخلص الجمركي بعد التوقيع بالاستلام.

ما هي إجراءات الاستيراد، وكيف تتم إجراءات التثمين والتخليص؟

تخضع السيارات المستوردة لقانون المرور رقم 23 لسنة 2014 والقرار الوزاري رقم 154 لسنة 2015 باللائحة التنفيذية لقانون المرور، حيث حددت شروط وضوابط استيراد السيارات المستوردة.

ويخضع تثمين السيارات لأحكام المادة رقم 1 من اللائحة التنفيذية للنظام “القانون” الموحد للجمارك لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وقيم الصفقات التعاقدية المعتمدة لوكلاء الأصناف في الدول الأعضاء، تحسب القيم الجمركية لوسائط النقل المستعملة وفقا للآلية التي وافقت عليها لجنة التعاون المالي والاقتصادي بالمجلس وحسب قرار رئيس الجمارك رقم 36 لسنة 2010م بشأن آلية احتساب القيم الجمركية.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد