تعرف على الأنواع المختلفة لأنظمة تشغيل السيارة

تحولت السيارات الحديثة إلى أشبه بأجهزة الكمبيوتر المتنقلة على عجلات، مجهزة بأنظمة تشغيل متطورة تشبه تلك المستخدمة في الكمبيوترات المحمولة والهواتف الذكية، هذه الأنظمة المصممة خصيصًا للتحكم في مختلف وظائف السيارة، تلعب دورًا أساسيًا في تشغيل وإدارة كل من المحرك، ناقل الحركة، الإضاءة، ونظم المعلومات والترفيه.

التكنولوجيا وراء أنظمة تشغيل السيارات

وفقًا لموقع (lemp.io)، يُعد نظام تشغيل السيارة (OS) مسؤولًا عن التحكم في جميع الأنظمة والأنظمة الفرعية في السيارة، وتتضمن هذه الأنظمة كل شيء بدءًا من المحرك وناقل الحركة، وصولًا إلى المصابيح الأمامية وأنظمة المعلومات والترفيه.
تُستخدم عدة أنظمة تشغيل في السيارات الحديثة، لكن الأكثر شيوعًا هي Android Automotive وApple CarPlay، حيث يتم استخدام Android Automotive من قبل شركات مثل Audi وVolvo وNissan، بينما يفضل Apple CarPlay، من قبل شركات مثل BMW وMercedes-Benz وFerrari.

الدور المحوري لنظام التشغيل في السيارات

نظام تشغيل السيارة (VOS) هو عبارة عن نظام كمبيوتر متخصص يدير ويوجه تشغيل المحرك، ناقل الحركة، والأنظمة الأخرى، يراقب هذا النظام أداء السيارة ويوفر المعلومات الضرورية للسائق، يمكن العثور على أنظمة VOS في السيارات، الشاحنات، الحافلات، والمركبات الأخرى، هناك تنافس قوي بين الشركات المصنعة وموردي التكنولوجيا لتطوير هذه الأنظمة، مع العلم أن نظام تشغيل Linux يُعد من الأنظمة الموثوقة والمتعددة الاستخدامات، التي يتم استخدامها بشكل واسع في السيارات.

نظام تشغيل كمبيوتر السيارة ومميزاته

نظام تشغيل كمبيوتر السيارة يعمل على توفير واجهة مستخدم مصممة خصيصًا للسيارة، مع تطبيقات مخصصة للتحكم بالموسيقى، الملاحة، ومعلومات الطقس، يُصمم هذا النظام ليكون متوافقًا مع الشاشات التي تعمل باللمس، ويمكن التحكم فيها عبر الصوت أو الإيماءات.

نظام تشغيل السيارة ذاتية القيادة

Linux يُعد النظام المفضل للسيارات ذاتية القيادة، وتستخدمه شركات مثل فولكس فاجن وجنرال موتورز في تطوير سياراتها الذاتية، تتميز هذه السيارات بأنظمة تشغيل متطورة، تمكنها من العمل بشكل مستقل دون الحاجة إلى مساعدة السائق.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد