الفرق بين التيربو والسوبر تشارجر في السيارات

في بعض الأحيان يختلط علينا الأمر في قطاع غيار السيارات وخاصةً إذا كنا من المستجدين في التعامل مع السيارات عامة أو مع قطع غيارها خاصةً، حيث أن ليس كل مالك سيارة يعرف المكونات الداخلية لسيارته لكثرة المسميات وتعددها، ومن ضمن الأشياء التي يختلط علينا الأمر فيها هما التيربو والسوبر تشارجر، فلا يستطيع أصحاب الخبرة القليلة التفرقة بينهما أو في استخدامهم الإثنين هم شاحنين إضافيين للسيارة،  والكثير يعتقد أنهم يقوما بنفس الوظيفة ولكن بالطبع لا، وسوف نحيطكم علماً من خلال هذا المقال بالفرق بين التيربو والسوبر تشارجر.

 

الفرق بين التيربو والسوبر تشارجر

 

كما ذكرنا في مقدمة المقال أن الإثنين يضافوا للسيارة الخاصة بك، حيث يمدا السيارة أو المحرك بالقوة الإضافية عن طرق ضغط الهواء إليه، ولكن فهم الفرق بين الإثنين يجعلك تختار الأنسب للسيارة، لذلك نوضح لكم الفرق الآن بينهما: 

تيربو وسوبر تشارجرالتيربو والسوبر تشارجر

 

أولاً: التوصيل بالمحرك

يذكر أن الإثنين يتم وضعهم في نفس المكان في السيارة، ولكن عند استخدام التيربو تشارجر لا يوجد أي ربط بينه وبين المحرك مباشرةً، ولكن في حالة استخدام السوبر تشارجر يوجد ربط بينه وبين المحرك عن طريق حزام ربط، وذلك هو الفرق بين التيربو والسوبر تشارجر من حيث التوصيل بمحرك السيارة.

ثانياً: عدد لفات المحرك

هذا الفارق بينهم يدركه جيداً من لديهم السيارات الرياضية، حيث إنه شيء يجعل الفرق بين السوبر تشارجر والتربو تشارجر كبير للغاية، ويصنع فارق حقيقي ملموس، حيث إنه عند استخدام الطراز العالي من التيربو تشارجر يبدأ في ضغط الهواء داخل المحرك لتوليد القوة عندما تصل عدد لفات المحرك إلى 15.000 لفة خلال الدقيقة الواحدة، بينما عندما تستخدم السوبر تشارجر يبدأ في ضغط الهواء داخل المحرك لتوليد القوة عندما تصل عدد لفات المحرك إلى 50.000 لفة خلال الدقيقة الواحدة، لذلك الفرق كبير بين الإثنين ويفرق في حال السباق داخل السيارات الرياضية.

ثالثاً: دخان العادم 

كثير من الناس يفرق معهم دخان العادم وخروجه من المحرك أو إخفائه، لذلك نوضح لكم ما الذي يخفي الدخان من النوعين التيربو والسوبر تشارجر، ففي حالة استخدامك التيربو تشارجر وتوصيله بنظام العادم يعمل التيربو على إخفاء دخان العادم، أما في حالة استخدامك السوبر تشارجر فدخان العادم يخرج منه مباشرةً.

تيربو وسوبر

السيارات التي تستخدم التيربو والسوبر تشارجر

بعد أن ذكرنا لكم الفرق بين السوبر تشارجر والتيربو تشارجر وكل شيء من ناحية الفروق سواء المؤثرة أو الغير مؤثرة، نوضح لكم الآن السيارات التي من أهم قطع غيارها وجود الشاحن التيربو والشاحن السوبر، وهم السيارات الرياضية المستخدمة في السباق الرياضي بالسيارات، أو السيارات الرياضية التي لها استخدامات متعددة وتكون عالية الجودة، ويفرق فيها نوع الشاحن، ويمكنك الاختيار بين النوع الأنسب لك أو الأنسب للسيارة الخاصة بك.

طريقة عمل التيربو والسوبر تشارجر

قبل أن تعرف طريقة عمل الشاحن السوبر والتيربو، يجب عليك أن تعرف أن الفرق الرئيسي بينهما يكمن في مصدر الطاقة التي تستخدمها الشواحن، حيث أن الشواحن تنتج كم هائل من الطاقة لإعطاء قوة للسيارة وسرعة.

القرق بين التيربو والسوبر تشارجر

أولاً: التيربو تشارجر

في طريقة التشغيل أو طريقة عمل كل منهما يوجد فرق ويمكننا وضعه بين الفروق الثلاثة في الأعلى، ولكن لأنه طريقة عمل فقط نوضحه لكم هنا، فمثلاً نبدأ بطريقة عمل التربو تشارجر، نقول أنه يستخدم لإنتاج كمية هائلة من الطاقة وعن طريق مخرج العادم داخل التربو يعمل على تدوير التوربينات لتدوير ضاغط الهواء ومن ثم زيادة عدد لفات المحرك، والتي ذكرنا أنها مهمة للغاية وتكون فارقة في السيارات الرياضية.

 

علاوة على ذلك، يذكر أن التيربو ظهر لأول مرة في السفن والطائرات، وذلك كان بهدف زيادة القوة الناتجة عن محركاتهما، وبعد ذلك وبمرور الوقت تم استخدام التيربو بمحركات السيارات الرياضية وأيضاً كانت بهدف منحها قوة أكبر وأداء رياضي أعلى في السباقات.

ثانياً: السوبر تشارجر

وفي طريقة عمل السوبر تشارجر يوجد عمود تدوير وتختلف المسميات ويسمي الكرنك أيضاً ولكن هو شيء واحد موجود في السوبر تشارجر، وهو يعمل نفس ما يقوم به مخرج العادم فيعمل على تدوير التوربينات لتدوير ضاغط الهواء ومن ثم زيادة عدد لفات المحرك.

الفرق بين التيربو والسوبر

وهذا هو الاختلاف في طريقة عمل التيربو والسوبر تشارجر، يقوموا بعمل نفس الشيء ولكن بطريقة مختلفة عن الأخرى وذلك ينتج عنه فروق في الاستخدام كما وضحنا الفروق بينهم في أعلى المقال، يمكنكم تزويد معلوماتكم مرة أخرى بالرجوع إليها.

الفرق بين التيربو والسوبر تشارجر
الفرق بين التيربو والسوبر تشارجر

وبذلك نكون وضحنا لكم كل ما يدور حول موضوع الفرق بين التيربو والسوبر تشارجر وطريقة عمل كل منهم، ووضحنا أيضاً السيارات التي يجب أن تستخدمهما، أو السيارات الأكثر استخداماً لهما، ويمكنك من خلال معرفة الفرق بين الاثنين، أن تقوم بالاختيار بين السوبر تشارجر والتيربو تشارجر للسيارة الخاصة بك، وتحدد إذا كنت تريد كشخصك مثلاً أن يخرج دخان العادم من السيارة أم يبقي مختفياً، ويمكنك أن تحدد إذا كنت تريد الشاحن موصل بالمحرك عن طريق حزام ربط أم لا يوجد له حزام ربط، وكل ذلك الفروق تسهل عليك الاختيار


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

تعليق 1
  1. غير معروف يقول

    فيه جمعيه من الفين تستلم٤٠الف
    ماعندك استطاعه تقدر تدخل ب١٠٠٠ وتجيب معك مشترك ب١٠٠٠ تستلم
    وكل واحد فيكم يستلم ٢٠ الف
    الجمعيه امان وثقه وعليها سند قبض بلمبلغ
    الي محتاجين سريع قبل مايحجزها غيرك حريم رجال حياكم الله