تعرف على هيئة الأمن السيبراني وما الدور الذي سوف تقوم به لحماية أمن المملكة الإلكتروني

انشغل في خلال الأيام الماضية العديد من مشتركي مواقع التواصل الاجتماعي بالنقاش حول هيئة الأمن السيبراني والتي صدر أمر ملكي من قبل الملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين بانشائها وترتبط بالديوان الملكى مباشرة وشمل الأمر الملكي الموافقة على شئون تنظيم هيئة الأمن السيبراني الجديدة وكذلك تعيين الدكتور مساعد بن محمد العيبان رئيسا لمجلس إدارة هذه الهيئة فما هو الأمن السيبراني وما الدور الذي سوف تقوم به الهيئة هذا ما سوف نجيب عليه عبر السطور التالية.

هيئة الأمن السيراني

ما هو تعريف معنى الأمن السيبراني

الأمن السيبراني هو مجال جديد من المجالات الأمنية الذي اهتمت به الدول حديثا بعد ظهور الإنترنت وما اتبعه من ظهور مفهوم أمن المعلومات الناتج عن الهاكرز المحترف الذي يقوم بعمليات اختراق وسرقة للبيانات الشخصية أو البيانات القومية الحساسة التي تتبع الدول من أجهزة الكمبيوتر وكذلك هواتف الجوال كما يمكن لهذا الهاكرز المحترف عند اختراقه لأحد هذه الأجهزة من تعطيل الآنظمة الإلكترونية الخاصة بإدارة المنشئات الحيوية داخل الدولة مثل (المحطات النووية، محطات الكهرباء، محطات المياه، المستشفيات، إلخ) وقد ظهر مفهوم حديث في مجال الحروب بين الدول هو الحرب الإلكترونية والمعلوماتية.

مما سبق يمكن لنا تعريف الأمن السيبراني بأنه عملية تختص بحماية الدولة أو المؤسسة من الهجمات التي تقوم بها أجهزة الدول المعادية أو الهاكرز المحترف لتعطيل المنشئات الحيوية أو سرقة البيانات الخاصة بالمواطنين التابعين لها.

كما يعرف الأمن السيبراني” هو عبارة عن مجموع الوسائل التقنية والتنظيمية والإدارية، التي يتم استخدامها لمنع الاستخدام غير المصرح به، وسوء الاستغلال واستعادة المعلومات الإلكترونية، ونظم الاتصالات والمعلومات التي تحتويها؛ وذلك بهدف ضمان توافر واستمرارية عمل نظم المعلومات وتعزيز حماية وسرية وخصوصية البيانات الشخصية، واتخاذ جميع التدابير اللازمة لحماية المواطنين والمستهلكين من المخاطر في الفضاء السيبراني.

اختصاصات هيئة الأمن السيبراني داخل المملكة

وفق الأمر الملكي الصادر من قبل خادم الحرمين الشريفين فأن الهيئة تختص بعمل الواجبات التالية:

  1. تعتبر الجهة المختصة بالأمن السيبراني في المملكة العربية السعودية.
  2. تعتبر الهيئة المرجع الوطني لشئون الأمن السيبراني.
  3. تعمل الهيئة على تعزيز الأمن السيبراني داخل المملكة.
  4. تعمل الهيئة على حماية الأمن الوطني والمصالح الحيوية وكذلك البنية التحتية الحساسة.

تصريحات رئيس هيئة الأمن السيبراني

رئيس هيئة الأمن السيبراني
رئيس هيئة الأمن السيبراني

أكد دكتور مساعد بن محمد العيبان رئيس مجلس الإدارة أن هيئة الأمن السيبراني تهدف إلى (حماية الشبكات – حماية أنظمة المعلومات – حماية أنظمة التشغيل) وتشمل تلك الحماية ليست الأجهزة فقط ولكن تمتد إلى البرمجيات القائمة بعملية التشغيل، مؤكدا أن هيئة الأمن السيبراني تهدف إلى تحقيق الريادة للملكة العربية السعودية في هذا المجال وتحقيقا للرؤية التنموية الشاملة 2030.

جدير بالذكر أن هيئة الأمن السيبراني تضم في مجلس إدارتها (السيد رئيس أمن الدولة – السيد رئيس الاستخبارات العامة – السيد نائب وزير الداخلية – السيد مساعد وزير الدفاع) على أن تقوم الهيئة بالاستعانة بالكوادر الوطنية المؤهلة.

رواد مواقع التواصل يحتفلون بهيئة الأمن السيبراني

احتفل رواد مواقع التواصل الاجتماعي بالأمر الملكي خصوصا عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر عبر هاشتاج #الهيئة_الوطنية_للأمن_السيبراني وكانت من أبرز تلك التصريحات من قبل الدكتور سعود القحطاني المستشار في الديوان الملكي السعودي وكانت على النحو التالي:

1/ اهتمام متواصل من القيادة حفظها الله بالأمن الإلكتروني، ومن ذلك بالأمر الملكي الكريم اليوم بإنشاء الهيئة الوطنية للأمن السيبراني.

2/كما يتضح ذلك باختيار وزير الدولة المخضرم الصديق والأخ الأكبر معالي د. مساعد العيبان لرئاسة المجلس. ويعاونه كوكبةرجال الدولة الكبار بالمجلس

3/ولاشك أن وجود هيئة حكومية للأمن السيبراني وعلى هذا المستوى الرفيع من التمثيل من رجالات الدولة يدل أننا مقبلون على مرحلة جديدة ونقلة نوعية

4/ وبالختام أتقدم لنفسي ولكم بخالص التبريكات على هذا القرار التاريخي. وفق الله رجل الدولة وتؤام النجاح معالي د مساعد لتحقيق تطلعات القيادة

هيئة الأمن السيبراني
تغريدة سعود القحطاني عن هيئة الأمن السيبراني (1)
هيئة الأمن السيراني
تغريدة سعود القحطاني عن هيئة الأمن السيبراني (2)
هيئة الأمن السيراني
تغريدة سعود القحطاني عن هيئة الأمن السيبراني (3)