وزير الصناعة: المملكة ستلعب دورًا رئيسيًا في مختلف مجالات التجارة العالمية

خلال جلسة حوارية في قمة النمو للمنتدى الاقتصادي العالمي في جنيف، أكد وزير الصناعة والثروة المعدنية بندر الخريف التزام المملكة بالتنوع الاقتصادي والنمو المستدام، وتخطيطها لتحقيق دور رائد في مجالات التجارة العالمية، من خلال الاستثمار في قطاعات مثل الصناعة والتعدين والاستفادة من الموارد الطبيعية والموقع الجغرافي المميز.

وزير الصناعة بندر الخريف

وزير الصناعة بندر الخريف

كما أشار إلى أن النمو السابق في المملكة كان مرتبطًا بالموارد النفطية، لكن رؤية 2030 تهدف إلى تعزيز القدرات في القطاعات الواعدة التي تسهم في تنمية الاقتصاد السعودي، وأضاف الوزير أن نظام الاستثمار التعديني يوفر حوافز للمستثمرين لتطوير الفرص الاستثمارية في هذا القطاع، ودعا إلى حضور مؤتمر التعدين الدولي الذي تستضيفه المملكة كل عام.

وفي إعلان سابق، أعلن الخريف عن 50 فرصة استثمارية بقيمة تزيد على 25 مليار دولار في قطاع الآلات والمعدات الصناعية في المملكة، وذلك في مجالات مثل تصنيع الصمامات والمضخات وتجميع الروبوتات الصناعية.

وزير الصناعة بندر الخريف

أفاد وزير الصناعة بأن المركز الوطني للتنمية الصناعية قام بالتعاون مع المستثمرين في مشروع شركة شنايدر إليكتريك العربية السعودية لإنشاء خط إنتاج منتج (Altivar Modular Drives) خلال العامين الماضيين، وذلك عن طريق توفير البيانات والمعلومات وإعداد تقرير دراسة لسلاسل الإمداد المتعلقة بالمحركات.

يُقدَّر القيمة الإجمالية للمشروع بحوالي 2.6 مليون دولار، وقد تم افتتاح المشروع وتشغيل خط إنتاج المنتجات في نهاية عام 2022، كما أوضح أن مصانع المستقبل التي تتبناها الوزارة تهدف إلى أتمتة عمليات المصانع، ولذلك قام قطاع الآلات بتطوير فرصة استثمارية جديدة، حيث يعمل حاليًا مع مستثمر محتمل على تجميع أذرع “روبوتية” صناعية، وذلك كخطوة أولى نحو تنمية صناعة الروبوتات في المملكة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد