وزارة الصناعة: تم تنفيذ 1256 زيارة رقابية على المواقع التعدينية خلال شهر مارس الماضي

بناء على ما تم إقراره من وزارة الصناعة، فقد تم تنفيذ 1256 زيارة رقابية على المواقع التعدينية خلال شهر مارس الماضي في مختلف مناطق المملكة العربية السعودية، بواسطة  وزارة الصناعة والثروة المعدنية، وجاء ذلك حرصا منها على زيادة القيمة المحققة من الموارد المعدنية الطبيعية في المملكة، بالإضافة إلى بعض الأهداف الأخرى، لذا فاليوم ومن خلال هذا المقال سوف نتطرق إلى بعض المخالفات التي تم توقيعها على المخالفين في بعض المناطق، بالإضافة إلى أهداف وزارة الصناعة من هذه الزيارات.

العقوبات التي تم توقيعها خلال الزيارات

وفيما يتعلق بتطبيق نظام الاستثمار التعديني، صرح المتحدث الرسمي لوزارة الصناعة والثروة المعدنية، جراح بن محمد الجراح، بأن هناك عدد (21) عقوبة تم توجيهها للمنشآت المخالفة، ومن الجدير بالذكر أنه قد تم توجيه (12) عقوبة بسبب استغلال الرمل والحصى.

هذا بالإضافة إلى (7) عقوبات بسبب استغلال خام البحصة، بالإضافة إلى عقوبة واحدة بسبب استغلال الطين وعقوبة واحدة بسبب استغلال مواد الردميات.

وزارة الصناعة: تم تنفيذ 1256 زيارة رقابية على المواقع التعدينية خلال شهر مارس الماضي
وزارة الصناعة: تم تنفيذ 1256 زيارة رقابية على المواقع التعدينية خلال شهر مارس الماضي

المناطق التي قامت بهذه المخالفات

وأشار المتحدث الرسمي لوزارة الصناعة إلى أنه من إجمالي العقوبات الصادرة، يشكل المخالفون في منطقة الشرقية النسبة الأكبر بواقع (7) عقوبات، تليها منطقة الرياض وعسير بـ(6) عقوبات لكل منهما.

أما منطقة مكة المكرمة فقد سجلت (3) عقوبات، هذا بالإضافة إلى (2) عقوبة لكل من منطقتي المدينة المنورة وتبوك، وتم تسجيل عقوبة واحدة في منطقة الباحة.

خطة وأهداف الوزارة الفترة المقبلة

أكد المتحدث الرسمي لوزارة الصناعة والثروة المعدنية، الجراح بن محمد الجراح، أن الوزارة تعتزم الاستمرار في تنفيذ جولات رقابية لمتابعة الأنشطة التعدينية، بالإضافة إلى ضمان حماية القطاع من الممارسات غير النظامية.

وأضاف أن من ضمن أهدافهم المحافظة على الثروات المعدنية لتحقيق أفضل استغلال لها، وحماية المجتمعات المحلية المجاورة للمناطق التعدينية.

إضافة إلى تطبيق لوائح نظام الاستثمار التعديني بما يضمن استدامة القطاع.

وتهدف وزارة الصناعة إلى زيادة القيمة المستخرجة من الموارد المعدنية الطبيعية في المملكة، وتعزيز جاذبيتها للاستثمار، وذلك لتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 وتحقيق التنوع الاقتصادي وزيادة الإيرادات غير النفطية.

ويبلغ عدد مواقع الثروات المعدنية في المملكة أكثر من 5،300، وتقدر قيمتها بنحو خمسة تريليونات ريال، وتسعى الوزارة لحماية هذه الثروات.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد