«وزارة الحج والعمرة» تضع للمعتمرين 3 ضوابط للتعامل مع الآخرين أثناء فترات الزيارة

كشفت وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية عن مجموعة من الضوابط التي يجب على المعتمرين الالتزام بها أثناء أداء العمرة، حيث أوضحت هذه الضوابط في بيان رسمي، وذلك بهدف ضمان سلامة المعتمرين، وأيضاً تسهيل تنفيذ العمرة بطريقة مرتبة ومنظمة، ومن ثم أعلنت عن تمديد تأشيرة العمرة لعدد من الدول إلى 90 يومًا، وذلك من أجل ترحيب المملكة المستمر بالحجاج من جميع أنحاء العالم، وحرصها على تمكين أكبر عدد ممكن من المسلمين من زيارة الحرمين الشريفين وأداء العمرة.

أنظمة الحج والعمرة للتعامل مع الآخرين

قالت وزارة الحج والعمرة في بيان رسمي إنها بحاجة إلى التعامل الجيد والعمل لبدء رحلة الإيمان لتنفيذ العمرة، لذلك طورت 3 ضوابط للتعامل مع الآخرين أثناء تنفيذ العمرة، كما أكدت الوزارة أنه تم تطوير منصة رقمية وطنية موحدة “نسك” لتسهيل إجراءات القدوم إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة، وإضافةً إلى ذلك فقد شددت الوزارة على ضرورة الحصول على التصاريح قبل الوصول إلى المسجد الحرام، تفادياً للتعرض للمخالفة.

صورة توضح بيان وزارة الحج والعمرة لضوابط الحج والعمرة - مصدر الصورة: الصفحة الرسمية للحج والعمرة عبر "إكس".
صورة توضح كيفية التعامل مع الآخرين أثناء أداء الحج والعمرة – مصدر الصورة: الصفحة الرسمية للحج والعمرة عبر “إكس”.

القواعد الهامة للتعامل مع الآخرين أثناء الحج والعمرة

أهم ثلاث قواعد وضعتهم وزارة الحج والعمرة للتعامل مع الآخرين أثناء الحج والعمرة، تتضمن ما يلي:

1.الإحسان إلى المعتمرين والمصلين

حيث يعد الإحسان إلى المعتمرين والمصلين من القيم الإسلامية الأصيلة التي يجب على الناس أن يمارسوها في حياتهم اليومية، بالإضافة إلى ذلك فإن الإحسان هو أعلى مستوى من المعاملة الحسنة والرفق بالآخرين، وهو مطلب من مطالب الدين الإسلامي السمح التي تشكل جوهراً في بناء المجتمع الإسلامي، ويترتب عليه ضرورة تجنب الانفعال المنافية، واحترام خصوصيات الآخرين في تعاملنا معهم.

2.نتجنب الانفعال في التعامل مع المعتمرين والمصلين

علاوة على ذلك ينبغي علينا أن نتجنب الانفعال في التعامل مع المعتمرين والمصلين، والإحسان يتطلب منا أن نكون هادئين وصابرين في جميع الأوقات.

3.احترام خصوصيات الآخرين

يعد احترام خصوصيات الآخرين أحد جوانب الإحسان في التعامل مع المعتمرين والمصلين، كما يجب أن نحترم خصوصية المعتمرين والمصلين وأن نحافظ على خصوصيتهم أثناء تأدية المناسك.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد