هيئة العقار: “حي الفلاح” في الرياض منطقة تسجيل عقاري ابتداءً من 17 شوال

أعلنت الهيئة العامة للعقارات أن حي الفلاح في مدينة الرياض سيكون أول المناطق المستفيدة من السجل العقاري الجديد وفق آلية جديدة، وذلك اعتبارًا من السابع من مايو 2023؛ حيث أوضحت الهيئة أن اختيار الحي جاء وفقًا لمعايير محددة، وسيتم الإعلان عن المناطق الأخرى التي ستستفيد من هذه الآلية تباعًا في الرياض وجدة والدمام كجزء من المرحلة الأولى خلال هذا العام.

الهيئة العامة للعقارات

وأكدت الهيئة أن السجل العقاري الجديد هو امتداد لمرحلة الصكوك الإلكترونية الحالية لجميع أنواع العقارات، وأن التسجيل الأول للعقارات سيكون مجانيًا عن طريق منصة السجل العقاري الإلكترونية، التي ستعلن عنها قبل بدء العمل الميداني للتسجيل أو من خلال مراكز الخدمة.

السجل العقاري الجديد

وقد أوضحت “الهيئة” أن الشركة الوطنية لخدمات التسجيل العيني للعقار قد تم تكليفها بإنشاء وإدارة السجل العقاري في المملكة باستخدام التقنيات الجديدة والبيانات الجيومكانية، لتعزيز الشفافية والثقة في خدمات وبيانات العقارات.

وسيقوم المسجلون المعتمدون بأعمالهم الميدانية داخل الحي ابتداءً من موعد التسجيل المحدد، حيث سيتم إصدار “رقم عقار” وصك تسجيل ملكية لكل وحدة عقارية، لتحل محل الصكوك الحالية.

صك تسجيل الملكية الجديد

ويتضمن صك تسجيل الملكية الجديد بيانات وأوصاف العقار وحالته، وحقوقه والالتزامات المترتبة عليه مرتبطة بالمعلومات الجيومكانية، من خلال الرفع المساحي والإحداثيات الجغرافية للعقارات، ليكون أساسًا لتسجيل الملكية والحقوق العقارية المترتبة عليها، ويمكن لأصحاب العقارات التسجيل بشكل مجاني عن طريق منصة السجل العقاري الإلكترونية، والتي سيتم الإعلان عنها قبل بدء العمل الميداني للتسجيل، أو من خلال مراكز الخدمة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد