هيئة الزكاة والضريبة توضح.. 5 فئات مستثناة من تطبيق أحكام لائحة جباية الزكاة

بعدما تساءل العديد من المواطنين بالمملكة العربية السعودية حول طبيعة الفئات المستثناة من تطبيق أحكام اللائحة التنفيذية لجباية الزكاة لعام 1440، حددت الهيئة الفئات التي لا تشملها اللائحة التنفيذية لجباية الزكاة، وذلك على السنوات المالية التي تبدأ قبل الأول من شهر يناير 2019.

فئات مستثناة من تطبيق أحكام جباية الزكاة

حدد البيان الصادر من هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، 5 مكلفون لا يشملهم قرار تطبيق أحكام اللائحة التنفيذية لجباية الزكاة، حيث استثني من القرار الفئات التالية:

  • مكلف قام بطلب تطبيق قرار جباية الزكاة على سنة مالية يسرى عليها القرار، ثم قام بعد ذلك بالمطالبة بتطبيقه على سنوات ماضية تحصن قرار هيئة الزكاة والضريبة بشأنها.
  • مكلف قام بتعديل إقراره المرتبط بالسنة المالية بعد تاريخ سريان قرار الهيئة.
  • مكلف طلب تطبيق القرار بعد مرور 60 يومًا.
  • مكلف تحسب قواعد الزكاة المستحقة عليه وفقًا للقواعد الخاصة بحساب زكاة مكلفي التقديري.
  • مكلف لم يقوم خلال 10 أيام من تاريخ استيفاء الشروط بسحب الاعتراض أو الدعوى المرتبطة بالسنة المالية.

في النهاية، تعتبر هيئة الزكاة والضريبة والجمارك بالمملكة العربية السعودية، من الهيئات الحكومية السعودية الحديثة، حيث تأسست بقرار مجلس الوزراء السعودي الصادر يوم 22 رمضان عام 1442، حيث تم بموجب هذا القرار دمج الهيئة العامة للزكاة والدخل مع الهيئة العامة للجمارك، وتقع تلك الهيئة في مدينة الرياض.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد



جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.