هيئة الزكاة تكشف عن خطوات استرداد قيمة الضريبة المضافة للمسكن الأول بعد دفعها

تعتبر الهيئة العامة للزكاة والضريبة والجمارك في المملكة، هي الجهة الحكومية المسؤولة عن جباية الزكاة، وتحصيل الضرائب، وتوفير خدمات عالية الجودة لجميع المواطنين والمقيمين. وتعمل الهيئة خلال الفترة الحالية على توفير فريق كامل للرد على كافة الاستفسارات الواردة من المواطنين. وفي ضوء حرص الهيئة على تنبيه المواطنين لحقوقهم المالية، كشفت الهيئة خلال الساعات الأولى من صباح اليوم عن 5 خطوات ضرورية لاسترداد قيمة الضريبة المضافة للمسكن الأول بعد دفعها.

خطوات استرداد قيمة الضريبة المضافة للمسكن الأول

استرداد قيمة الضريبة المضافة للمسكن الأول

كشفت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك الخطوات الواجب اتباعها من المواطن لاسترداد مبلغ ضريبة القيمة المضافة للمسكن الأول بعد دفعها بفترة. وذلك بعدما ورد خدمة العناية بالعملاء استفسار من مستفيد قام بشراء شقته الأولى ودفع مبلغ الضريبة العقارية، وذلك بعد علمه أنه معفى من ضريبة القيمة المضافة، ويريد استرداد قيمة الضريبة.

ومن جانبها أكدت الهيئة على المستفيد، بأنه في حال تم سداد ضريبة القيمة المضافة بعد اليوم الثالث من شهر أكتوبر 2020، يتم الاستفادة من خاصية تحمل الدولة لضريبة المسكن الأول التي تقرها الهيئة للتخفيف عن المواطنين. ويمكن للمستفيد استردادها من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى بوابة التصرفات العقارية من على المتصفح.
  • ثم اختيار عرض التصرفات العقارية.
  • ثم تعديل الطلب.
  • ثم تحديد نوع الاستثناء مسكن أول.

وبعد إجراء التعديل من خلال الخطوات التالية سيتم إنشاء طلب استرداد تلقائيًا، وسيتم استرداد المبالغ المسددة لضريبة التصرفات العقارية للمسكن الأول خلال 15 يوم عمل من تاريخ تحديث الطلب، وذلك على رقم الآيبان الخاص بالحساب البنكي الذي تم السداد منه.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد