هل تم تعديل مكافأة نهاية الخدمة في السعودية 1443؟.. وما هي آلية احتسابها

المكافأة المالية التي يكون الموظف مُستحقها لانتهاء خدمته بالقطاع الخاص أو حتى العام، فهي عبارة عن عربون شُكر لكافة الجهود التي قام بتقديمها بمسيرته المهنية حتى تنهض المؤسسة وترتقي، ويتساءل البعض عن بعض الأشياء المتعلقة بمكافأة انتهاء الخدمة، ومن ضمن الأسئلة التي وردت هل تم تعديل مكافأة نهاية الخدمة أم لا وسوف نُجيب على ذلك خلال مقالنا هذا.

هل تم تعديل مكافأة نهاية الخدمة

هل تم تعديل مكافأة نهاية الخدمة

هل تم تعديل مكافأة نهاية الخدمة في السعودية 1443؟

نعم لقد تم التعديل بنظام مكافآت انتهاء الخدمة داخل السعودية بعد الإجتماع الذي تم عقده من قبل مجلس الوزراء بيوم الثلاثاء، ولقد شمل مرسوم ملكي يخص نظام التقاعد مدني وعسكري، حيث أنه قد أجريت التعديلات البسيطة على مادتين هم 38 ورقم 28 بنظام التقاعد، ونائب رئيس مجلس الوزراء قد دعى بالقيام بتنفيذ تلك التعديلات على النحو التالي:

  • أولاً المادة 38 والتى تنص على أنه في حالة لم يكون الموظف ذو الجنسية السعودية فإن المكافأة تكون محسوبة طبقاً لأحكام المادة 23 بهذا النظام.
  • أما عن المادة 28 تنص على أنه لم يكون العسكري لديه جنسية سعودية تمنح له المكافأة وفقاً لأحكام المادتين رقم تسعة وعشرة من النظام.
هل تم تعديل مكافأة نهاية الخدمة
هل تم تعديل مكافأة نهاية الخدمة

مكافأة انتهاء الخدمة

مكافأة انتهاء الخدمة من المكافآت المالية التي يأخذها المواطن السعودي بعد انتهاء مدة الخدمة بجهة عمله سواء كان تابع للقطاع الخاص أو العام، ويحصل عليها مقابل السنوات التي أقضاها بالعمل وهي عبارة عن شكر من قبل المؤسسة التي بذل فيها جهداً كبيراً لنموها وارتقائها، وتلك المكافأة تهدف لضمان عيش الشخص المتقاعد حياة كريمة بعد الانتهاء من مدة خدمته، وقامت وزارة العمل بتحديد الضوابط والشروط حتى يحصل المواطن على مكافأة انتهاء الخدمة، وهذا الأمر يكون ساري بالقطاعين الخاص والعام.

آلية احتساب مكافأة انتهاء الخدمة

وزارة الموارد قد وضحت بأن مكافأة انتهاء الخدمة يتم احتسابها وفقاً للحالات الآتية:

  • إن انتهت العلاقة التقاعدية بين الشخص العامل وصاحب العمل طبقاً للنظام يحتسب راتب نصف شهر بكل سنة من بداية الخمس سنوات التي قضاها بالعمل ويحصل على راتب شهر بكل سنة من السنوات التي تلي الخمس سنوات الأولى.
  • عند الاستقالة للعامل يأخذ مكافأة انتهاء الخدمة وهي لا تقل عن العامين المتتاليين، ولا تكون أكثر من خمس سنوات وإن طالت عن ذلك يحصل العامل على الثلثين من المكافأة.
  • في حال كانت المدة 10 سنوات أو حتى أكثر من ذلك يأخذ المكافأة كاملة.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد