هام جداً.. الموارد البشرية تقوم بتحديث لائحة العمالة المنزلية ومن في حكمهم.. اعرف التفاصيل

قامت وزارة الموارد البشرية بإجراء عدة تحديثات على لائحة العمالة المنزلية ومن هم في حكمهم، وذلك من أجل الاستمرار في مراجعة التنظيمات الخاصة بسوق العمل، وسعيا منها لتعزيز جودة قطاع الاستقدام من الخارج، وتطوير السياسات المتعلقة بالعمالة المنزلية القادمة من الخارج، ولحفظ الحقوق التعاقدية بين الأطراف المختلفة للعلاقة التعاقدية، وزيادة الجاذبية والمرونة لسوق العمل بالسعودية.

ما هي التحديثات الجديدة للائحة العمالة المنزلية في المملكة

صورة لأحد العاملات_المصدر: إكس

وتأتي هذه التحديثات تماشيا مع سعي وزارة الموارد البشرية الحثيث من أجل تنفيذ الاستراتيجيات الرامية إلى تحسين العلاقة التعاقدية بين أصحاب الأعمال وسوق العمل.

وجاءت التحديثات لتراعي النقاط الهامة الآتية:

  • أولاً: تسهيل آلية التعاقد، وتوضيح العلاقة التعاقدية، والتمكين من التقاضي في حال حدوث خلافات بين طرفي العلاقة، وذلك بما يكون ضمانة لكل طرف وحفظ حق كل منهما.
  • ثانياً: إضافة عدد من االتعريفات والأحكام والضوابط، ومراعاة الحقوق والواجبات لكل من صاحب العمل والعامل.

وقامت التنمية البشرية والموارد الاجتماعية بدعوة جميع من له صلة بالأمر إلى الاطلاع على التحديثات الجديدة التي تم إجراؤها، وذلك عن طريق الولوج إلى الموقع الرسمي للوزارة، وسيسري تنفيذ اللائحة الجديدة بعد مرور سنة من صدورها.

تحديثات لائحة العمالة المنزلية

جدير بالذكر أن هذه اللائحة سبق لها ونشرت على موقع “استطلاع” لكي يطلع عليها عموم الناس والمختصين لكي يدلو بلوهم فيها قبل أن يتم اعتمادها رسميا من الوزارة، كما تأتي تلك الخطوة في إطار سلسلة من الخطوات التي قامت بها التنمية البشرية من أجل رفع كفاءة سوق العمل السعودي، وذلك مثل مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية، وبرنامج ودي لتسوية الخلافات العمالية، وحماية نظام الأجور في المملكة السعودية.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد