عاجل منخفض خماسيني جديد وعواصف رملية في المملكة، والأرصاد تُحذِر مرضى الجهاز التنفسي من الخروج

تشهد المملكة العربية السُّعُودية اليوم الأربعاء عاصفة رملية تؤثر على مناطق تبوك والجوف والحدود الشِّمالية وحائل، كما يمتدُّ تأثيرها ليشمل أجزاءاً من مكة المكرّمة والمدينة المنوّرة، والقصيم، والشرقية، والرياض.

عاجل منخفض خماسيني جديد وعواصف رملية في المملكة، والأرصاد تُحذِر مرضى الجهاز التنفسي من الخروج

عاصفة غبارية وأخرى رملية

وأوضح خبير الأرصاد الجوية خالد الزعاق، في فيديو مصور أن الغبار ينقسم إلى قسمين، “مفاجئ ورتيب”، متوقعاً حدوث عاصفة غبارية أيضاً في المملكة.

وتوقع الزعاق تخلُّق عاصفة غبارية منقولة تبدأ اليوم الأربعاء على الحدود الشِّمالية وطريف وعرعر ورفحاء والجوف وحائل، وتمتد نواحي القصيم والشرقية وأجزاء من المدينة ومكة. قائلاً أنها سوف تمتد إلى المناطق الجنوبية في شرورة ونجران.

“طقس العرب”: منخفض خماسيني جديد يبدأ اليوم

وفي سياقٍ مُتصل توقَّع موقع “طقس العرب” أن يتأثر شمال السُّعُودية اليوم بجبهة هوائية باردة ترافق منخفضاً جوياً “خماسيني” جديد، يتسبب بتقلبات جوية حادة في عُموم مناطق الشمال نهار الأربعاء، وتكون على شكل رياحُ قوية وموجاتُ غبارية في عديد من المناطق.

وتأتي هذه الموجة امتداداً للمُنخفض الجوي الخماسيني الذي يتمركز فوق العراق ويمتد إلى بلاد الشام والجزء الشمالي من السُّعُودية، ويدفع برياحٍ قوية السرعة نحو عموم مناطق شمال السُّعُودية لتصل سرعة الرياح ما بين 80-100 كم/ساعة خاصةً على الطرق الخارجية والمناطق المكشوفة.

الأرصاد تُحذِّر مرضى الربو وقادة المركبات

وأوضح الموقع أن تلك الرياح تُعتبر كفيلة بتشكيل موجات غُبارية خاصةً مع ساعات العصر والمساء وتسبب انخفاض الرؤية الأفقية بشكلٍ كبير، كما دعت الأرصاد الجوية إلى الحذر الشديد أثناء القيادة على الطرقات، خاصَّة في مناطق الجوف والحدود الشِّمالية وحائل وتبوك، كما يُنصح بتوخي الحذر وعدم الخروج من المنازل لمرضى الجهاز التنفسي، والعيون، والحساسية والربو.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد