مميزات وتفاصيل نظام التقاعد الجديد بالمملكة العربية السعودية ومكافأة 14% بالنظام الجديد

أعلن مجلس الوزراء السعودي عن تعديلات بنظام التقاعد الجديد، وذلك من خلال الجريدة الرسمية في السعودية، وجاء ما تضمنته التعديلات الجديدة في نظام التقاعد الجديد، ما سيتم توضيحه في هذا المقال، وتعتبر هذه التعديلات مفيدة جداً للمتقاعد، حيث أعلنت الوزارة بنص التعديل بأن: “إذا انتهت خدمة الموظف ولم تبلغ مدتها ما يعطيه الحق في المعاش، تصرف له مكافأة ما نسبته 14% من المرتب السنوي عن كل سنة من سنوات خدمته”.

نظام التقاعد الجديد بالسعودية

نظام التقاعد الجديد بالسعودية

تفاصيل قرار نظام التقاعد الجديد بالمملكة العربية السعودية

وأعلن مجلس الوزراء السعودي بأن نظام التقاعد الجديد سيشمل من كانت انتهاء الخدمة بسبب الاستقالة أو الفصل لسبب تأديبي، وأوضحت بأن نسبة التقاعد سوف تحسب بنسبة 14% من المرتب السنوي، ويتم احتساب كل سنة محسوبة تم العمل بها للمتقاعد من سنوات خدمته، ولكن في حالة أن الفصل كان من بسبب تأديبي، ففي هذه الحالة سوف يكون الاحتساب للمتقاعد 10%، من سنوات خدمته، واشترطت الوزارة، صرف المكافئات بما ينص عليها مادتي القانون (18)(23)، وهما بلوغ سن الستين أو الوفاة أو أيهما أقرب.

نظام التقاعد الجديد بالمملكة ونظام تبادل المنافع

أوضحت الوزارة، بأنه ففي حالة انتهاء خدمة الموظف دون أن تبلغ مدة خدمته ما يعطيه الحق في المعاش، وكانت أقل من عشر سنوات، وبلغ سن الستين، فيستحق معاشاً، أما إذا كانت مدة خدمته أقل من خمس سنوات وبلغ الستين، فيجوز له أن يطلب ضم مدة اعتبارية.

وأضافت أيضاً، “أنه لا ينبغي أن تتجاوز المدة بعد الضم عشر سنوات، وعليه أن يودي كامل الحصص عن كل شهر من المدة المضمومة، وذلك على أساس مرتبه الشهري الأخير.

أما بخصوص تعديل نظام التأمينات الاجتماعية، فيحق للمشترك في حالة تركه العمل تسلم تعويض الدفعة الواحدة المستحق دون بلغ سن الستين أو حدوث عجز، وذلك في الحالات التي تحددها اللائحة، أما بخصوص نظام تبادل المنافع، فأشترط التعديل على “ألا تكون مدد الاشتراك المضمومة، مكملة لاستحقاقه معاش التقاعد قبل بلوغ سن الستين في النظام الأخير، ويجب على المشترك أتمام المدة المطلوبة من قبل النظام، ما لم تكن هناك أسباب ناتجه عن التحول أو التخصيص أو كان انتهاء الخدمة بسبب الوفاة أو العجز، أو التنسيق من الخدمة.

ولا يجوز الجمع بين المعاش التقاعدي وراتب الوظيفة المشمولة بأي من نظامي التقاعد المدني والعسكري، وعلى أن يلتزم صاحب العمل بسداد التكاليف الإضافية على النظامين، في حالة التخصيص من المرافق العامة، أو تحول منسوبيها من النظام إلى نظام أخر.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

تعليق 1
  1. غير معروف يقول

    اشكركم علا جوهودكم