مكتبة الملك فهد الوطنية تُدشن مبادرة لإتاحة الوصول المجاني لإصداراتها

أطلقت مكتبة الملك فهد الوطنية مبادرة “الوصول الحر” لإصداراتها المختلفة في علم المكتبات والمعلومات والتاريخ والتراث السعودي ، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف.

مكتبة الملك فهد الوطنية

مكتبة الملك فهد الوطنية

وتسعى هذه المبادرة لإتاحة الوصول المجاني إلى مجموعة واسعة من مطبوعات المكتبة المتنوعة لجميع أطياف المجتمع، وذلك إيماناً منها بأهمية المعرفة ودورها في تنمية الفرد والمجتمع.

وفي هذا السياق أكد الأمير خالد بن طلال بن بدر، أمين عام مكتبة الملك فهد الوطنية المكلف، افتخاره بإطلاق هذه المبادرة لأهميتها في تعزيز دور المكتبة في نشر العلم وتسهيل الوصول إليه للجميع، مؤكدًا أن هذه المبادرة تأتي ضمن جهود المكتبة المتواصلة في دعم ثقافة القراءة والبحث العلمي، وتعزيز دورها بصفتها مركزًا معرفيًا رائدًا في المملكة، إضافة إلى أن هذه المبادرة تأتي منسجمة مع الاتجاه العالمي لتعزيز ما يعرف بالعلم المفتوح Open Science الذي دعت إليه منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) عبر توصية مشروع العلم المفتوح عام ٢٠٢١.

ومن المتوقع أن تخدم هذه المبادرة مستفيدي المكتبة الحاليين والمحتملين، وتعزز من الشراكات مع القطاعات الخاصة والحكومية وشبه الحكومية، بما في ذلك الهيئة السعودية للملكية الفكرية، وهيئة الأدب والنشر والترجمة، وهيئة المكتبات، وهيئة البحث والتطوير والابتكار، والجمعيات، والمكتبات العامة والمتخصصة والأكاديمية، إضافة إلى الأقسام الأكاديمية والمراكز البحثية في مجال المكتبات والمعلومات والنشر.

وتُركز المبادرة على استخدام نهج “الوصول المفتوح” (Open Access) الذي يُمكّن المستخدم من قراءة الكتب العلمية والأدبية دون قيود من خلال رخص المشاعات الإبداعية (Creative Commons- CC) الذي يشير إلى الوصول المجاني للمصادر عبر الإنترنت، مع بعض حقوق إعادة الاستخدام، التي تتطلب جميعها نسب العمل إلى المؤلفين الأصليين.

كما ستساعد هذه المبادرة في تحقيق رؤية المملكة 2030 من خلال تعزيز ثقافة القراءة والبحث العلمي ونشر المعرفة وتسهيل الوصول إليها للجميع.

ويستطيع الراغبين في الوصول إلى صفحة إصدارات المكتبة، الدخول من خلال بوابتها الإلكترونية عبر الرابط التالي: https://2u.pw/FohoO98f.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد