مشروع الفوترة الإلكترونية.. استحدثت “الزكاة” معيارًا لاختيار المنشآت في المجموعة السادسة لتطبيق مرحلة “الربط والتكامل”

قامت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك بتحديد معيارًا لاختيار المنشآت التي تم استهدافها في المرحلة السادسة لتنفيذ الربط والتكامل في نظام الفوترة الإلكترونية.

فاتورة

فاتورة

وأوضحت الهيئة أن المرحلة السادسة تشمل جميع المنشآت التي حققت إيرادات تزيد عن 70 مليون ريال خلال عامي 2021م و2022م وتخضع لضريبة القيمة المضافة.
وسوف تقوم الهيئة بإشعار جميع المنشآت المستهدفة في المرحلة السادسة، استعدادًا لربط وتكامل أنظمة الفوترة الإلكترونية لهذه المنشآت مع منصة “فاتورة” ابتداءً من 1 يناير 2024م.

تطور مرحلة الربط والتكامل في مشروع الفوترة الإلكترونية

مرحلة الربط والتكامل هي المرحلة الثانية في عملية تنفيذ الفوترة الإلكترونية، وتتطلب مجموعة من المتطلبات الإضافية مقارنةً بالمرحلة الأولى (مرحلة الإصدار والحفظ).

وتوضح هيئة الزكاة والضريبة والجمارك أن من بين تلك المتطلبات الأبرز، ربط أنظمة الفوترة الإلكترونية للمكلفين مع منصة “فاتورة”، وإصدار الفواتير الإلكترونية وفقًا لصيغة محددة، وتضمين عناصر إضافية في الفاتورة.

هيئة الزكاة والضريبة والجمارك
هيئة الزكاة والضريبة والجمارك

وتنوه الهيئة إلى أن تطبيق المرحلة الثانية (الربط والتكامل) سيتم تدريجيًا وعلى مجموعات، وسيتم إبلاغ المجموعات التالية بشكل مباشر قبل الموعد المحدد للربط بما لا يقل عن ستة أشهر.

مرحلة الربط والتكامل
مرحلة الربط والتكامل

متابعة للتقدم الاقتصادي والتحول الرقمي

أوضحت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك أن المرحلة الثانية من تنفيذ الفوترة الإلكترونية تمثل استمرارًا للتقدم الاقتصادي والتحول الرقمي الذي تشهده المملكة، وتكملة للنجاح الذي تحقق في المرحلة الأولى من تطبيق الفوترة الإلكترونية.

وأشارت إلى أن المرحلة الأولى حققت العديد من الإنجازات الإيجابية، ومن بينها تعزيز حماية المستهلك في جميع أنحاء المملكة، وثمنت الوعي العالي الذي أبداه المكلفون واستجابتهم السريعة لتنفيذ المرحلة الأولى من المشروع.

بدأ تطبيق المرحلة الأولى من مشروع الفوترة الإلكترونية، والتي تتضمن مرحلة الإصدار والحفظ، في تاريخ 4 ديسمبر 2021، ويشترط على المكلفين الذين يلتزمون بالائحة الفوترة الإلكترونية أن يتخلوا تمامًا عن استخدام الفواتير المكتوبة يدويًا أو الفواتير المكتوبة بواسطة برامج تحرير النصوص أو برامج تحليل الأرقام، كما يجب عليهم التحقق من توفر حل تقني للفوترة الإلكترونية يتماشى مع متطلبات الهيئة، وضمان إصدار الفواتير الإلكترونية وحفظها بكافة العناصر، بما في ذلك رمز الاستجابة السريعة (QR Code) وغيرها من المتطلبات.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد