مستشار الأمن القومي الأميركي يشيد بقيادة المملكة لإحياء عملية السلام باليمن

قام جيك سوليفان، مستشار الأمن القومي الأميركي بالإشادة بالدور الذي تلعبه المملكة العربية السعودية في إحياء مفاوضات السلام في اليمن، وأوضح أن زيارة الوفد الحوثي للرياض يعد تطوراً هاما لإنهاء الأزمة اليمنية والخلاص من الحرب الذي أضرمها الصراع على السلطة.

الولايات المتحدة بالدور القيادي للسعودية من أجل إحياء السلام في اليمن

مستشار الأمن القومي الأميركي- المصدر: إكس

جاء ذلك أثناء لقاء مستشار الأمن القومي الأميركي مع قناة الحدث، وعبر سوليفان عن فخر الولايات المتحدة الأميركية بالدعم الدبلوماسي الذي تقوم به من أجل السلام، وبالتنسيق مع الأمم المتحدة وكافة الأطراف اليمنية.

ووجه سوليفان دعوته إلى أطراف النزاع في اليمن لزيادة ترسيخ وزيادة فوائد الهدنة في الشهور الماضية، والتي كان لها أثر بالغ في استحضار قدر أكبر من السلام، ووضع حد لتلك الحرب في نهاية الأمر.

أول زيارة رسمية لوفد حوثي إلى الرياض منذ بدء الحرب

ونشر الحساب الرسمي للسفارة الأمريكية في اليمن بيانا رسميا يفيد بترحيب الولايات المتحدة بوصول وفد حوثي رفيع المستوى إلى عاصمة المملكة العربية السعودية الرياض، ونوه مستشار الأمن القومي الأمريكي في البيان إلى أن هذه هي الزيارة الرسمية الأولى لممثلي الحوثيين إلى الرياض منذ بدء الحرب قبل ما يقرب من عقد من الزمن.

وفي سياق متصل، فقد أعلنت وزارة الخارجية السعودية أمس الخميس عن توجيهها الدعوة لوفد من صنعاء لزيارة المملكة لاستكمال النقاشات واللقاءات التي كانت قد انطلقت بناء على مبادرة الرياض في مارس 2021.

محاولة التفاوض على وقف دائم لإطلاق النار

وبحسب «الحدث» ونقلاً عن رويترز فإنه يشار إلى أنه في وقت سابق إلى أن مسؤولين من سلطنة عمان ومن الحوثيين سيصلون في وقت قريب إلى الرياض لإطلاق مفاوضات حول الوقف الكامل والدائم لإطلاق النار.

وفي أغسطس الماضي كان هناك وفد من سلطنة عمان قد طار إلى اليمن في زيارة استمرت 4 أيام، وذلك كله في إطار عدة جهود إقليمية ودولية للتوصل إلى هدنة إنسانية شاملة من أجل التمهيد لاستئناف عملية السلام المتعثرة، وهذا هو ما تسعى إليه الأمم المتحدة من أجل الوصول إلى اتفاق دائم بين اليمنيين لإحلال السلام.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد