مركز الحياة الفطرية بالمملكة يحذر السعوديين بشأن حيتان الأوركا

وجه المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية بالمملكة العربية السعودية تحذيرًا قويًا للمواطنين السعوديين الذين يتواجدون على السواحل خلال الفترة المقبلة بشأن أخذ الحيطة في التعامل مع حيتان الأوركا.

وشهدت الفترة الماضية عددًا من حالات اصطياد حيتان الأوركا من قبل بعض السعوديين، مما جعل هناك تهديدًا واضحًا بالنسبة للبيئة البحرية.

وأوضح المركز الوطني للحياة الفطرية بإن حوت الأوركا لديه دورًا كبيرًا ومهمًا في البيئات البحرية، فيأتي في قمة الهرم الغذائي، حيث يتحكم في أعداد الكائنات البحرية الأخرى.

وكشف المركز بالأمس الأحد، خلال مقطع فيديو عبر الحساب الرسمي له بموقع التواصل الاجتماعي “إكس” حاليًا، و”تويتر” سابقًا، حيث رصد عدد من حيتان الأوركا في مياه بمحمية “جزر فرسان”.

وأوضح أن هذه الحيتان من الثدييات البحرية، التي تتمتع بقدر من الذكاء الكبير وأيضًا نيتها الاجتماعية، كما أن لها أهمية بالغة في سلامة النظم البيئية البحرية.

وعلق المركز الوطني للحياة الفطرية على استفسارًا بشأن احتمال تشكيل حيتان الأوركا خطورة على حياة الإنسان مثلما تفعل أسماك القرش، قال: “على الرغم من عدم وقوع حوادث هجوم لحوت الأوركا ضد الإنسان، لكن لابد من عدم الاقتراب منه أو السباحة معه بسبب بنيته الضخمة وصعوبة توقع تصرفاته”.

ويعد حيتان الأوركا من الأسماك البحرية المعروفة بالذكاء الكبير، حيث يقوم عدد كبير من المدربين والسباحين بتدريبها على السباحة، وذلك من أجل العروض الترفيهية، لكن هناك حيتان يفقد مدربيها قدرتهم على السيطرة عليها.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد