مجموعة تداول السعودية توضح أسباب إنخفاض أرباحها

أكدت التقارير المالية الأولية لشركة مجموعة تداول السعودية القابضة خلال الربع السنوي الأول من العام الجاري، هبوط صافي أرباحها بنسبة 35.42% بعد خصم الزكاة والضريبة لتصبح 90.8 مليون ريال، مقارنة بمقدار 140.6 مليون ريال التي سجلتها الشركة السعودية خلال الربع الأول من العام المنتهي 2022.

مجموعة تداول السعودية

وقالت مجموعة تداول السعودية أن السبب في إنخفاض صافي أرباحها لهذا الربع السنوي عدة عوامل، منها تراجع نسبة الإيرادات التشغيلية بحوالي 28.1% على أساس سنوي لتصل إلى 211.3 مليون ريال خلال الربع الأول من 2023، مقابل 293.9 مليون ريال في الربع نفسه للعام الماضي.

تأثير سلبي على إيرادات التداول

مما سبب تأثير سلبي على إيرادات التداولات مع  انخفاض واردات خدمات ما بعد التداول كنتيجة لتراجع ممارسات وأنشطة التعاملات والتداول بنحو 50.3%.

وفي نفس السياق، كشفت النتائج المالية للمجموعة السعودية زيادة التكاليف التشغيلية بمقدار 14.5% على أساس سنوي لتصل 160.0 مليون ريال خلال الربع الأول من العام 2023، مقارنة بنحو 139.7 المسجلة بالربع السنوي المماثل من العام الماضي.

سبب إرتفاع التكاليف التشغيلية

وأضافت الشركة السعودية أن ارتفاع التكاليف التشغيلية حدث بسبب زيادة تكاليف المرتبات مع ازدياد عدد العاملين بحسب خطط المجموعة السعودية، إضافة إلى زيادة تكلفة الاستهلاك.

وأكد بيان المجموعة على تراجع إيرادات قطاع أسواق رأس المال، والتي تشتمل على إيرادات خدمات التداول وإيرادات رسوم الإدراج بهيئة السوق المالية، بنسبة 40.4% على أساس سنوي لتبلغ 72.3 مليون ريال لنفس الفترة.

وأوضح بيان الشركة السعودية أن إيرادات رسوم الإدراج صعدت بنسبة 0.4% لتصل 21.7 مليون ريال خلال الربع الأول لهذا العام، من 21.6 مليون ريال سابقا بالربع السنوي الأول بالعام الماضي، ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى الزيادة في حجم الإدراجات وعددها.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد