مجلس الصحة السعودي: 4 ضوابط صحية للزواج من طرف غير سعودي

من وقت لآخر تقوم المملكة العربية السعودية بعمل بعض التحديثات المميزة على أي أمر حكومي، لكي يساعد ذلك في تحسين وتطوير الحياة في المملكة العربية السعودية، لذلك خلال الفترة السابقة، فقد تم تحديث الضوابط الخاصة بزواج أي أنثى سعودية من شخص أجنبي، عن طريق وضع أربعة ضوابط جديدة والتي قد استطاعت أن تسهل الكثير من الأمور على جميع المواطنين.

تحديثات الضوابط الضرورية للزواج من أي طرف غير سعودي

لقد تم وضع عدد من الضوابط والقواعد الصحية الضرورية عند الزواج من أي طرف غير سعودي، وكان هناك بعض التحديثات التي جاءت كالتالي:

  • لقد قام المجلس الصحي السعودي بالكشف عن كافة الضوابط والقوانين الصحية الضرورية للزواج من أي طرف غير سعودي، وكذلك تم الكشف عن التحديثات الأخيرة التي قد طرأت على هذه الضوابط، حيث إنها قد تضمنت أربعة ضوابط جديدة.
  • قد جاءت هذه التحديثات تبعا للخطاب الذي تم توجيهه من قبل مجلس الصحة في المملكة العربية السعودية، وذلك في اليوم الأول من شهر 12 لسنه 1444 في اتحاد الغرف السعودية، كما أن عكاظ قد حصلت على نسخة من هذا الخطاب.
  • وقد تضمن الخطاب جميع النتائج الخاصة بمحضر هذه اللجنة المكلفة بعمل التحديثات على قرار مجلس الوزراء، والذي يتعلق بالضوابط والقوانين الصحية الضرورية للزواج من أي طرف غير سعودي.

خطاب مجلس الصحة في المملكة العربية السعودية الموجه لاتحاد الغرف

وإضافة إلى ذلك فقد تم تمديد الفترة المخصصة للفحص الطبي للمتزوجين من أي طرف غير سعودي، فقد أصبحت المدة سنة واحدة من وقت إصداره، وذلك بعد أن كانت هذه المدة ستة أشهر فقط.

كما تم إلغاء شرط عمل الفحوصات الطبية للزواج من أي طرف غير سعودي داخل بعض المراكز المحددة للفحص، وأصبح من الممكن إجراؤه داخل أي مركز من المراكز الخاصة بالفحص الطبي قبل الزواج، وذلك داخل المنشآت الخاصة بالقطاعات الخاصة والحكومية، وذلك تبعا للتنظيمات والتقنيات المعتمدة.

كذلك يتم عمل تقارير بالفحص الطبي الخاص بزواج شخص سعودي من شخص أجنبي، تم تزويده بكود شريطي من خلال المنصة الإلكترونية صحة، على أن يكون التقرير المعتمد الوحيد من كافة القطاعات الطبية المعتمدة في هيئة الصحة وغيرها، ولا يمكن قبول غير ذلك.

كما أنه لا يمكن عمل الفحوصات الخاصة بالأشخاص قبل الزواج لمن يقل عمرهم عن 18 سنة، وذلك في حال كان أحد الطرفين ذو جنسية غير سعودية، وذلك تبعا لما تتضمنه تاسع الفقرات من النظام الخاص بالأحوال الشخصية.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد