متخصص طقس سعودي: 4 عوامل تتسبَّب في غبار جازان

كشف علي مشهور، المتخصص في علوم الطقس والرصد وعضو جمعية الطقس والمناخ بالمملكة العربية السعودية، أن موسم الغبار في منطقة جازان سوف يستمر إلى الثلث الأول من شهر أغسطس المقبل، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن يتخلله بعض الأمطار.

ومن جانبه فقد بين مشهور أن منطقة جازان سوف تتأثر بعدة عوامل، هى التي تتسبب في موجة الغبار التي تنشط في الوقت الحالي، منها تراجع وضعف الضخ الرطوبي ؛ مما يقلل من ظهور السحب الممطرة، وارتفاع الضغط الجوي على شمال الجزيرة العربية، إلى جانب تحرك كتلة الغبار المنخفضة الكثيفة من شرق جمهورية السودان، التي تعبر فوق مياه البحر الأحمر على هيئة عوالق غبارية باتجاه سواحل تهامة جنوب غرب المملكة العربية السعودية.

وقد بين أن نسبة الضغط الجوي قد وصلت إلى أقل من 999 مليبار تقريبا؛ وهذا الذي يساعد على نشاط الرياح الشمالية الغربية المثيرة للأتربة والغبار.

وأضاف مشهور: أيضا ساعدت تلك العوامل في تدني مستوى الرؤية الأفقية، وانعدامها، أو شبه انعدامها، بالأخص على طول سواحل منطقة تهامة جنوب غرب المملكة، وتبدأ من الليث شمالا إلى جازان جنوبا وشرقا باتجاه السفوح الغربية لمرتفعات جبال السروات، وتلك الحالة من الممكن أن تتكرر في بعض السنوات دون غيرها، وهذه الظواهر الطبيعية هي مسخرات بأمر الله، وتحدث بقدرة الله وإرادته.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد