ماكدونالدز سعودية وليست أمريكية.. الحقيقة الغائبة

تصدرت ماكدونالدز السعودية محركات البحث في المملكة خلال ال 24 ساعة الماضية، بعدما قامت بالتبرع بمبلغ 2 مليون ريال لدعم قطاع غزة، بعد القصف الجوي الإسرائيلي المستمر خلال الفترة الماضية والحالية.

وجاءت التعليقات مؤيدة لتبرع الشركة العالمية، حيث أعتبر العديد من السعوديون أن ما قامت به ماكدونالدز شيء إيجابي للرد على الحملات السلبية التي تعرضت لها خلال الفترة الماضية.

وأكدت بعض الحسابات عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” سابقًا و”x” حاليًا، أن ماكدونالدز الموجودة في السعودية هي شركة تمتلكها المملكة العربية السعودية وليست أمريكية كما يُردد البعض.

معاناة ماكدونالدز بعد المقاطعة العربية

الحقيقة.. ماكدونالدز أمريكية وليست سعودية

يعد فرع ماكدونالدز الموجود في السعودية أحد الفروع التابعة للشركة الأم، والتي يأتي مقرها الرئيسي في أوك بروك، إلينوي بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث كانت تقع في موقع المقر السابق ومنطقة الإيواء لبول بتلر مؤسس أوك بروك، لكن المقر انتقل إلى منشأة أوك بروك داخل مدينة شيكاغو لوب الأمريكية خلال عام 1971 الماضي.

وتمتلك ماكدونالدز عدد كبير من الفروع في الشرق الأوسط والدول العربية والعالم، حيث يعد فرع السعودية أحد الفروع المهمة في المنطقة العربية، كما أن جزء من الأرباح يذهب للشركة الأم في أمريكا.

وقامت أغلبية فروع شركة ماكدونالدز في الدول العربية بالتبرع لصالح غزة، بعد القصف الصهيوني على القطاع خلال الفترة الماضية، بعدما انتشرت عدد من الفيديوهات عبر وسائل التواصل الاجتماعي، والتي قدمت خلاله الشركة الأمريكية وجبات مجانية لجنود جيش الاحتلال لمساعدتهم في حربهم ضد الفلسطينيين والمقاومة.

انتقادات عنيفة للداعمين لماكدونالدز

 

تبرعات ماكدونالدز لغزة بعد المقاطعة

قام فرع ماكدونالدز في السعودية بالتبرع بمبلغ مليوني ريال (533 ألف دولار) لغزة، بعدما قررت الشعوب العربية تنفيذ حملة المقاطعة على منتجات الشركة في العديد من المناطق.

بينما شركة ماكدونالدز في سلطنة عمان أعلنت تبرعها بمبلغ 100 ألف دولار، لإغاثة الشعب الفلسطيني وبالتحديد قطاع غزة.

وتعهدت ماكدونالدز في الإمارات بمنح مليون درهم إماراتي أي ما يُعادل 272 ألف دولار لقطاع غزة.

فيما جاء الدور على ماكدونالدز في تركيا، والتي تبرعت ب مليون دولار لـ “ضحايا الحرب” في غزة.
وأيضًا قامت ماكدونالدز الكويت بالمساهمة بمبلغ 250 ألف دولار لجمعية الهلال الأحمر المحلية بغزة.

 

وقامت العديد من الشعوب العربية بمقاطعة المنتجات الأجنبية والتي ثبتت مساندتها للاحتلال الصهيوني، ودعمها لما يحدث من الكيان الغاشم ضد الشعب الفلسطيني.

ويعد الشعب المصري أحد أبرز الشعوب التي قامت بمقاطعة هذه المنتجات والتي جاءت على رأسها “ستار باكس، وماكدونالدز، وبيبسي، وكوكاكولا، ومنتجات أخري.
وقام المصريين بدعم المنتجات المصرية صنع ومنها سبيرو سباتيس وسينا كولا.

الجدير بالذكر أن ماكدونالدز السعودية كانت قد نشرت بيانًا تؤكد فيه أنها غير مسؤولة عن دعم الشركة الأم لما يحدث من إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني في غزة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد