للمترددين على قسم الطواريء.. بشري سارة من الصحة السعودية

أطلقت وزارة الصحة خدمة “المسار السريع” في طوارئ المستشفيات، بهدف تسهيل وتسريع عملية الكشف على الحالات المرضية وتخفيف الزمن المستغرق في الانتظار، وتهدف هذه الخدمة إلى تحسين تجربة المريض وتعزيز جودة الخدمات المقدمة، من خلال القضاء على المشاكل المتعلقة بطول مدة الانتظار وتحسين سرعة الاستجابة للحالات الطارئة. كما تسعى الخدمة إلى تقليل مدة الانتظار في أقسام الطوارئ وتوفير بيئة صحية آمنة ومريحة للمرضى.

قسم خاص

يتم التخطيط لإطلاق خدمة “المسار السريع” في طوارئ المستشفى الرئيس لمدينة الملك سلمان بن عبدالعزيز الطبية بالمدينة المنورة، كجزء من تجمع صحي المدينة المنورة، ومن المتوقع أن توفر هذه الخدمة تحسينًا في تجربة المريض وسرعة استجابة الطوارئ الصحية وتخفيف المدة التي ينتظرها المرضى قبل الحصول على العلاج المناسب، وتأمل الوزارة في توسيع نطاق هذه الخدمة في المستشفيات الأخرى في المملكة في المستقبل القريب.

أهداف الخدمة

  • تهدف الخدمة إلى القيام بعدة أمور، من بينها تقييم الحالات الطبية وفرزها وتحديد الأولويات.
  • تقديم العلاج اللازم وفقاً للبروتوكول الصحي المتبع.
  • كما تقوم الخدمة بتحويل حالات مصنفة كدرجة ثالثة إلى “المسار السريع” لتقديم الخدمة بشكل أسرع وأفضل للمرضى عند زيارتهم للطوارئ.
  • تساهم الخدمة أيضاً في تقليل الازدحام في قسم الطوارئ وزيادة رضا المرضى وعوائلهم عن الخدمات الصحية في المنطقة.
  • يتم توجيه المرضى إلى “المسار السريع” وفق معيار فرز الحالات الكندي، حيث يعمل فريق طبي متكامل داخل القسم المخصص للخدمة في طوارئ المستشفى.

وأشار إلى أن هناك 10 مراكز للرعاية العاجلة في منطقة المدينة المنورة، وتقوم هذه المراكز بتقديم جميع الخدمات الطبية اللازمة للحالات الطارئة المصنفة من الدرجة الرابعة والخامسة، وتعتبر الحالات المصنفة من الدرجة الرابعة والخامسة هي الحالات التي تحتاج إلى رعاية طبية عاجلة، وتشمل هذه الحالات الحالات التي تتطلب تقييم طبي سريع.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد