في رفحاء شمال المملكة.. الوطني لتنمية الحياة الفطرية يكشف عن بقايا 17 فهد صياد

كشف المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية في شمال المملكة عن 17 فهداً صيادا في أحد الدحول، ومنها مومياوات تحتفظ بجميع تفاصيلها، وأكد المركز عبر حسابه الرسمي على موقع “تويتر” أهمية هذا الكشف، لأنه يوفر عينات نادرة جداً للفهد الصياد، والذي كان منتشرا في الجزيرة العربية بعد سلسلة من المتابعات والتحري والتقصي والبحث الدقيق من الخبراء والباحثين، وذلك ضمن برنامج المركز لفحص الكهوف والدحول، والتعرف على التنوع الأحيائي في بيئاتها.

الفهد الصياد من الأنواع المنقرضة تماماً

في رفحاء شمال المملكة،

وقال الرئيس التنفيذي للمركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية الدكتور محمد علي قربان، إن الفهد الصياد من الأنواع المنقرضة تماما في الجزيرة العربية، وذلك منذ أكثر من 50 عاما، كما أن عيناته المحفوظة في مراكز الأبحاث أو المتاحف نادرة بشكل كبير.

وأشار قربان إلى أن هذه العينات المادية هي الدليل الوحيد على أنه كان متواجد في المملكة السعودية، وأهمية تلك الاكتشافات تأتي من أنها أول دليل قطعي أيضا على أن الفهد الصياد كان منتشر في الجزيرة العربية.

في سهول محافظة رفحاء

شعار المركز الوطني السعودي لتنمية الحياة الفطرية يبدو في الصورة،

وبين الرئيس التنفيذي، أن أحد الدحول في سهول محافظة رفحاء احتضنت هذا الاكتشاف المهم، والذي سيشكل إضافة نوعية للحياة الفطرية، وسيغير النظرة المسبقة عن الكائنات المنقرضة وحقيقة وجودها في بيئتنا.

وأشار قربان إلى أن باحثو المركز سوف يتمكنون من تحديد زمن نفوقها، واستخلاص DNA، والتركيب الوراثي، وكذلك تحديد النوع، ومقارنته بالتسلسل الجيني للفهود الموجود حاليا لدى المركز الوطني للحياة الفطرية.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد