فلكية جدة تحدد بداية شهر شوال 1444 “فلكيا”

أصدرت الجمعية الفلكية السعودية في جدة بيانا، ذكرت فيه، أن الحسابات الفلكية تشير إلى أن القمر سيصل منزلة الاقتران لشهر شوال يوم الخميس 29 رمضان 1444، الموافق 20 أبريل 2023، عند الساعة 07:12 صباحاً بتوقيت مكة المكرمة، وذلك بالتزامن مع كسوف للشمس غير مشاهد في الوطن.

بداية شهر شوال 1444

بداية شهر شوال 1444

ونقلت وكالة الأنباء السعودية “واس”، بيان رئيس الجمعية الفلكية السعودية بجدة، المهندس ماجد أبو زاهرة والذي أوضح فيه قائلا: “أن الاقتران أحد منازل القمر ويعني اجتماع الشمس والقمر على ارتفاع واحد في السماء عندما يكونان على خط طول سماوي واحد ويكون القمر منتقلاً من غرب الشمس إلى شرقها، وهو حدث عالمي يتم في لحظة واحدة بالنسبة لجميع أرجاء الأرض”.

واضاف: “ستغرب الشمس من أفق مكة المكرمة يوم التحري عند الساعة 06:42 مساءً، وفي ذلك الوقت سيكون القمر فوق الأفق على ارتفاع (04) درجات، والزاوية التي تفصله عن الشمس “الاستطالة” (05) درجات، وإضاءته (0.2 %) وسيغرب عند الساعة 07:06 مساءً بعد ( 24 دقيقة) من غروب الشمس، وبذلك ستتحقق شروط دخول شهر شوال فلكياً (حسابياً)”.

وتابع: “أما رؤية القمر (الهلال) بالعين المجردة أو أجهزة الرصد فهي غير ممكنة، باستثناء (كاميرا سي سي دي)، بسبب عمره الصغير، وإضاءته الضئيلة ووجوده في وهج ضوء شمس الغروب ومدة بقائه القصيرة فوق الأفق”.

وأشار: “سيتبع ذلك منزلة أخرى من منازل القمر تسمى (الإهلال)، وتعني رؤية هلال القمر الجديد بسهولة بعد اقترانه مع الشمس، وخروجه من درجة (المحاق) وابتعاده مسافة كافية عن الشمس، لظهور النور على سطحه، وسيكون ذلك متحقق في اليوم التالي”.

واختتم المهندس أبو زاهرة بيانه قائلا: “يوم الجمعة 21 أبريل/نيسان 2023، ستغرب الشمس من أفق مكة المكرمة عند الساعة 06:43 مساءً، وستكون رؤيته بالعين المجردة في غاية السهولة إن كانت السماء صافية، وسيغرب بعد 1 ساعة و22 دقيقة من غروب الشمس”.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد