غرامة 18 ألف ريال لمن يصيد “الأرنب البري“ بالمملكة العربية السعودية

يعتبر الأرنب البري من الكائنات الحية التي تتواجد في مختلف بيئات المملكة العربية السعودية، وفقا لما ذكره المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية، حيث يتميز الأرنب البري بجسمه الطويل ونحافته وذيل قصير وعينين كبيرتين ولونه ما بين الرمادي والبني المحمر، مع أجزاء بطنية بيضاء وذيل أبيض وأسود.

أرنب بري – جوجل

 يعيش في البيئة الصحراوية والمحميات الطبيعية

ويعيش الأرنب البري في معظم البيئات الصحراوية الحصوية والرملية والجبلية بالمملكة ، يكون نشطا خلال فترة المساء والصباح الباكر، ويتغذى على الأعشاب والحشائش وبذور النباتات، وخلال فترة النهار يلجأ الأرنب البري إلى الشقوق الصخرية أو تحت الشجيرات للحماية من حرارة الشمس.
تتكاثر الأرانب البرية مرة واحدة خلال فصل الربيع، وتستمر فترة حملها لمدة تقارب 40 يوما، تلد الإناث ما بين 3 إلى 6 صغار، وتصل إلى مرحلة النضج والتكاثر بعد مرور 8 أشهر.
تتواجد الأرانب البرية في شبكة المناطق المحمية في المملكة، مثل محمية عروق بني معارض، ومحمية الوعول، ومحمية الإمام سعود بن عبدالعزيز الملكية، ومحمية ريدا ، ومحمية جبل شدا الأعلى.

 جهود مكثفة لتكاثرها وغرامة للصيد

ويقوم المركز بجهود تكاثر الأرانب البرية في مراكز الأبحاث والإكثار التابعة له بهدف إعادة توطينها في بيئتها الطبيعية.
ويجدر بالذكر أن الأرنب البري مدرج في اللائحة التنفيذية لصيد الكائنات الفطرية، ويفرض غرامة قدرها 18 ألف ريال على من يقوم بصيده.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد