غرامة الإجبار على الوقوف خلال العمل تبلغ 3 آلاف ريال

كشف المتحدث باسم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية أن منع العاملات في مهن محاسبة المبيعات والاستقبال ومهن مماثلة من الجلوس ممنوع رسميًا، وذلك لأن هذه المهن لا تتطلب الوقوف طوال فترات العمل، وقام المستشار القانوني هشام حنبولي بالتوضيح أن علاقة الموظف وصاحب العمل تخضع للأنظمة والعقود واللوائح الداخلية لصاحب العمل، وفي حالة مخالفة هذه اللوائح والأنظمة يحق للعامل القيام بتقديم شكوى وفقًا لأحكام لائحة تنظيم العمل الداخلية التي يتبعها صاحب العمل.

غرامة

الغرامة المُترتبة

أفاد محمد الرزقي لصحيفة “عكاظ” السعودية يوم الأربعاء الماضي بأنه من حق الموظفات أخذ استراحة إذا لم يكن هناك حاجة لوقوفهن، وهذا لا يتعارض مع حقوقهن في الاستراحة في المناطق المخصصة لهن، وأكد أنه يعتبر مخالفة منع الموظفات من الجلوس على الكراسي، وقد يترتب عليها غرامة تتراوح بين ألف ريال وثلاثة آلاف ريال (266 إلى 800 دولار).

ذكرت الصحيفة أنه ردًا على شكاوى موظفات، تم منعهن من الجلوس حتى في حال عدم وجود زبائن، مما يتسبب في إجهادهن وإرهاقهن الجسدي.

أشار المُستشار القانوني إلى ضرورة توضيح القوانين واللوائح المتعلقة بالعاملين وكيفية تقديم الشكاوى داخل المنشأة وفقاً للهيكل التنظيمي، ولكن بطريقة لا تعيق سير العمل أو تؤثر على العلاقات العاملية داخل المنشأة.

وشدد على أهمية توعية الجهات المسؤولة في الشركات بحق العاملين في تقديم شكاوى، وأكد أن هذا الحق مكفول لجميع العاملين ويجب احترامه وفق الإجراءات الرسمية، وأوضح أن الشكاوى لا تؤثر سلبًا اطلاقًا على موقف المشتكي أو وظيفته إذا تم القيام باتباع كافة الإجراءات المنصوص عليها في اللوائح والأنظمة المعمول بها.

قد يهمك:


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد