تصل لـ300 ألف ريال.. غرامات مغلظة لمخالفات النظام في السعودية

في سياق التأكيد على ضرورة الالتزام واتباع التعليمات فيما يتعلق بالخدمات التي توفرها الحكومة في بلاد الحرمين الشريفين، أصدرت وزارة الداخلية السعودية تحذيرًا عاجلًا من غرامة قد تصل إلى 100 ريال على كل من يتأخر عن تجديد بطاقة الهوية الوطنية، علاوة على غرامة جديدة أقرتها السلطات في المملكة بعد انطلاقة الموسم الجديد من بطولة الدوري السعودي.

غرامات مالية مغلظة لمخالفة النظام في السعودية (مصدر الصور. وكالة سبوتنيك الروسية للأنباء)

في التغطية التالية، سنتعرف بالتفاصيل على الغرامة الجديدة التي أقرتها وزارة الداخلية السعودية لمخالفي نظام تجديد بطاقة الهوية الوطنية في موعدها المحدد، علاوة على الغرامة التي تم إقرارها بشأن المخالفات في مباريات كرة القدم بالمسابقات الرياضية المحلية.

وزارة الداخلية السعودية.. غرامة جديدة

تجديد بطاقة الهوية الوطنية في السعودية (مصدر الصور. الحساب الرسمي للأحوال المدنية التابعة لوزارة الداخلية على تويتر)
تجديد بطاقة الهوية الوطنية في السعودية (مصدر الصور. الحساب الرسمي للأحوال المدنية التابعة لوزارة الداخلية على تويتر)

أقرت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية، غرامة مالية قدرت بـ100 ريال سعودي، حال التأخر عن تجديد بطاقة الهوية الوطنية عقب انتهائها.

منصة العناية بالعملاء الخاصة بالأحوال المدنية على موقع التواصل الاجتماعي “إكس (تويتر سابقًا)”، وردًا على استفسار أرسله أحد المتابعين، أكدت على تطبيق غرامة مئة ريال تحتسب من تاريخ انتهاء بطاقة الهوية الوطنية.

وحددت المنصة طرق تسديد الغرامة عبر الحساب البنكي، من خلال اختيار خدمات أخرى، ثم النقر على خدمات حكومية (الأحوال المدنية)، بعدها يتم اختيار خدمة إصدار بطاقة الهوية، ثم نقوم باختيار تجديد وإدخال رقم النسخة مسبوقة بالرقم صفر 0.

غرامات مغلطة بالدوري السعودي

إحدى مباريات الدوري السعودي لكرة القدم (مصدر الصورة. موقع جول دوت كوم)
إحدى مباريات الدوري السعودي لكرة القدم (مصدر الصورة. موقع جول دوت كوم)

منذ انطلاقة بطولة الدوري السعودي للمحترفين (دوري روشن) في موسمه الجديد، أقر الاتحاد العربي السعودي سلسلة من الغرامات الجديدة، يتم تطبيقها بالتعاون مع وزارة الداخلية السعودية.

  • فقد أقرت المادة 51 بشأن سلوك الجماهير، أن الأندية تتحمل مسؤولية جماهيرها في حالة أي خروج عن اللباقة أو استخدام العنف، أو أي تصرف من شأنه تعريض أمن الملاعب للخطر.
  • أما في حالة المشاجرات خلال المباريات أو حولها، فقد نصت المادة 52 من اللائحة على فرض إيقاف قد يصل إلى 6 مباريات، فضلًا عن غرامة تبلغ 60 ألف ريال سعودي لمن يشارك بشكل فعلي في أي مشاجرة، على أن يعفى المساعد في فض المشاجرة وحماية الآخرين من أي عقوبات.
  • وعند التحريض على الكراهية والعنف فقد نصت المادة 56 على فرض إيقاف قد يصل إلى عام كامل، إضافة إلى غرامة تبلغ 300 ألف ريال وفق هوية الفاعل.
  • وحول المخالفات تجاه الجمهور، فيتم معاقبة المسؤول عنه بإيقاف مباراة، فضلًا عن غرامة تقدم بـ10 ألف ريال.
  • بينما تتضاعف الغرامة لتصل إلى 20 ألف ريال بجانب الإيقاف مباراتين، حصل صدور أي إساءت تجاه الجمهور.
  • كما يتاح فرض عقوبات إضافية من جانب اللجنة، وفق الموقف.
  • التدخين داخل ملعب المباراة، هو من الأمور غير المقبولة، ويعاقب الملتقط بفعله بغرامة 20 ألف ريال.
  • وطالت العقوبات المغلظة مخالفات التهديد الخطير للغير، وتصل غرامته إلى 100 ألف ريال، فضلًا عن الإيقاف لـ6 مباريات، وبنفس الغرامة السابقة، يعاقب مرتكب مخالفة الإكراه بجانب الإيقاف 6 أشهر.
  • في حالة تضاربت مصالح المُقدِم على سلوك بعينه، دون الإفصاح عن مبررات السلوك للجهات المعنية، فيعاقب مرتكبها بغرامة 50 ألف ريال.
  • يتم حظر التحرش بكافة أشكاله وانتهاك الحرمة الشخصية، وفي حالة مخالفة ذلك يتم فرض عقوبة بغرامة مالية تصل لـ50 ألف ريال، بجانب الحرمان من المشاركة في جميع أنشطة كرة القدم لـ5 سنوات.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد