على مستوى الرفاهية.. السعودية تحصل على المرتبة الـ3 عربيًا بمؤشر الأمم المتحدة

كشف تقرير التنمية البشرية الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لعام 2022، الذي يقيس مستوى الرفاهية التي تعيشها شعوب العالم في شتى المجالات، اليوم الجمعة، تقدم المملكة العربية السعودية 5 مراتب لتفوز بالمركز الـ35 عالميًّا والمركز الـ3  عربيًا بقائمة الدول ذات التنمية البشرية المرتفعة والتي تضم 191 دولة.

السعودية على المستوى العالمي والعربي

وأكد التقرير، أن السعودية تقدّمت 5 مراتب بعد أن كانت في المركز الـ40 عالميًّا في عام 2021؛ والمرتبة الـ10 من بين دول مجموعة العشرين في العامين 2019 و2021، موضحة أن السعودية احتلت المركز الثالث عربيًّا، وجاءت البحرين في المركز الثاني، والإمارات في المركز الأول عربيًّا و26 عالميًّا.

وتابع التقرير: «سجل تعليم السعودية تقدمًا كبيرًا في اكتساب المعرفة، حيثت تقدم  18 مرتبة، حيث فازت بالمركز 56 مقارنةً بالمرتبة 74 في الإصدار السابق؛ وهو ما يعكس استمرار عمليات التطوير وتعزيز قدرة تعليم المملكة».

ووفقًا لتقرير التنمية البشرية الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لعام 2022، فقد فازت سويسرا بالمرتبة الأولى عالميًّا في قائمة الدول ذات التنمية البشرية المرتفعة جدًّا، تليها كل من: النرويج، وآيسلندا، وهونغ كونغ.

وجدير بالذكر أن مؤشر التنمية البشرية التابع للأمم المتحدة، يقيس مستوى الرفاهية التي تعيشها شعوب العالم بغرض توفير قاعدة أساسية من أجل إجراء المقارنات بين قدرة الدول على تحقيق المساواة والعدالة والرفاهية لشعوبها.

وجاء جدول ترتيب الدول العشر الأولى عالميًا في مؤشر التنمية البشرية لعام 2022، كالتالي:

  1. سويسرا
  2. النرويج
  3. آيسلندا
  4. هونغ كونغ
  5. أستراليا
  6. الدنمارك
  7. السويد
  8. إيرلندا
  9. ألمانيا
  10. هولندا

وجاء ترتيب الدول العربية في مؤشر التنمية البشرية لعام 2022، كالتالي:

  1. الإمارات
  2. البحرين
  3. السعودية
  4. قطر
  5. الكويت
  6. عمان
  7. الجزائر
  8. مصر
  9. تونس
  10. الأردن

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد