عقارات الدولة تُلزم المتعدين بإزالة التعديات على نفقتهم خلال فترة لا تتجاوز 10 أيام

توضح قواعد مراقبة عقارات الدولة وإزالة التعديات أن المتعدين على عقارات الدولة ملزمون بإزالة التعديات واستعادة الأرض إلى حالتها الأصلية خلال فترة لا تتجاوز عشرة أيام، كما يجب أيضًا على المتعدين تحمل تكاليف إعادة الأرض المعتدى عليها إلى حالتها الأصلية وتعويض المتضررين، بما في ذلك تعويضات عن الأضرار المادية التي تم تكبدها، وفي بعض الحالات، يمكن اتخاذ إجراءات إيقاف الخدمات في حالة تطلب ذلك وفقًا للأحكام المنصوص عليها لإيقاف الخدمات.

الهيئة العامة لعقارات الدولة

عقارات الدولة تُلزم المتعدين بإزالة التعديات على نفقتهم

أشكال التعدي على عقارات الدولة

أشارت الهيئة العامة لعقارات الدولة إلى أن التعدي على عقارات الدولة يتضمن عدة أعمال من بينها وضع اليد على العقار أو التصرف فيه بدون تصريح قانوني، ومنع الآخرين من دخوله، وتغيير معالمه بأي طريقة، بما في ذلك التخطيط والبناء والزراعة والتسوير والردم ووضع الحواجز، وأخذ المواد الأولية منه أو استغلاله لأغراض غير قانونية.

الهيئة العامة لعقارات الدولة

تعمل الهيئة بالتعاون مع الجهات المختصة في الحكومة على حماية عقارات الدولة والحفاظ عليها من خلال إنشاء لجان تشمل ممثلين من الإمارة المحلية ووزارة العدل ووزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان ووزارة البيئة والمياه والزراعة والهيئة العامة لعقارات الدولة.

وأكدت الهيئة على أن حماية عقارات الدولة وعدم التعدي عليها يعد واجبًا وطنيًا يساهم في استغلال الأراضي وتوظيفها في المشاريع التنموية والاقتصادية التي تعود بالنفع على الجميع.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد



جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.