عاجل |ولي العهد يعلن تأسيس منظمة عالمية للمياه مقرها الرياض لتحقيق الأمن المائي

أعلن صاحب السمو الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء عن تأسيس المملكة العربية السعودية لمنظمة عالمية للمياه مقرها الرياض.

الصورة لولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان-المصدر:سكاي نيوز عربية

تهدف المنظمة إلى تطوير وتكامل جهود الدول والمنظمات لمعالجة تحديت المياه بشكل شمولي، من خلال تبادل وتعزيز التجارب التقنية والابتكار والبحوث والتطوير، وتمكين إنشاء المشاريع النوعية ذات الأولوية وتيسير تمويلها، لضمان استدامة موارد المياه، وتحقيق أمن مائي مستدام.

تعمل المنظمة على تحقيق أهدافها مع الدول التي تواجه تحديات في قضية المياه وتولي المشاريع المتعلقة بها أولوية في أجندتها الوطنية، وكذلك الدول التي تملك خبرات ومساهمات فاعلة في حلول المياه.

صورة تعبيرية عن الأمن المائي-المصدر:سكاي نيوز عربية

تأتي مبادرة إنشاء منظمة عالمية للمياه، تأكيدا لدور المملكة في التصدي لتحديات المياه حول العالم، والتزامها بقضايا الاستدامة البيئية، وانطلاقا مما قدمته على مدار عقود من تجربة عالمية رائدة في إنتاج ونقل وتوزيع المياه وابتكار الحلول التقنية لتحدياتها.

يذكر أن المملكة العربية السعودية قدمت تمويلات تجاوزت 6 مليارات دولار لدول في 4 في قارات حول العالم لصالح مشاريع المياه والصرف الصحي، ومن المتوقع تضاعف الطلب العالمي للمياه بحلول عام 2050 نتيجة وصول عدد سكان العالم إلى (9.8 مليارات) نسمة تقريبا، ولذا فإن الحاجة إلى منظمة عالمية للمياه أصبح ضرورة لمواجهة هذه التحديات.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد