“عاجل” هيئة الزكاة والضريبة والجمارك توضح شروط إعفاء الشحنات الشخصية من الرسوم الجمركية

هل الشحنات الشخصية عليها رسوم جمركية؟ هيئة الزكاة والضريبة والجمارك تجيب على أحد المتابعين لها عبر خدمة المستفيدين وجه لها سؤال قال فيه، “وصلتني شحنة من لندن بقيمة 600 ريال تقريباً، شاملة الشحن وعند استلامها طلب مني مبلغ 80 ريال تقريباً بحجة رسوم جمارك فها هذا صحيح؟”، وردت الهيئة على هذا التساؤل بأن جميع الشحنات الشخصية التي يقدر ثمنها أقل من 1000 ريال سعودي شاملة قيمة السلعة ورسوم الشحن، ليس عليها أي رسوم جمركية كما تطبق قيمة الضريبة المضافة بنسبة 15% على جميع الواردات إلى المملكة.

توضيح-من-هيئة-الزكاة-وجمارك-والضريبة-عن-جمارك-الأمتعة-الشخصية

توضيح-من-هيئة-الزكاة-وجمارك-والضريبة-عن-جمارك-الأمتعة-الشخصية

قالت الهيئة أنها لا تعفي البضائع الشخصية من ضريبة القيمة المضافة إلا بموجب نظام ضريبة القيمة المضافة الذي حدد إعفاءات الضريبة، وأن الضريبة يتم حسابها على إجمالي قيمة البضاعة من تكاليف الثمن وقيمة الشحن والتأمين والرسوم الجمركية وأجور البيان الجمركي، وأيضاً عند عدم وجود متطلب إذن فسخ من أي جهة أخرى، وفيما يلي شروط إعفاء المسافرين من الرسوم الجمركية.

شروط إعفاء المسافرين من الرسوم الجمركية

حددت هيئة الزكاة والضريبة الشروط لكي تعفي المسافرين من الرسوم الجمركية على البضائع وهي كما يلي.

  • لا يذيد قيمة البضاعة عن 3000 ريال سعودي أو ما يعادلها بالعملات الأجنبية.
  • أن تكون البضائع والأمتعة التي مع المسافر ذات طابع شخصي وليست بهدف التجارة والتربح منها.
  • لا تكون البضاعة المستوردة من البضائع الممنوعة أو المجرم إحضارها إلى المملكة وفق نظام الجمارك.
  • الجهزة مثل الجوال الشخصي واللاب توب معفاة من الجمارك كونها للاستعمال الشخصي.

هيئة الزكاة والضريبة والجمارك

هي هيئة حكومية سعودية كانت تعرف في السابق باسم الهيئة العامة للجمارك والهيئة العامة للزكاة كجهتين منفصلتين، وفي عام 2021 تم إصدار قرار من قبل مجلس الوزراء السعودي بتأسيس الهيئة، ودمج الهيئة العامة للزكاة والدخل مع الهيئة العامة للجمارك، تهتم بتحصيل الجمارك والرسوم الجمركية على البضائع مما يعظم من إيرادات الدولة السعودية، وتعمل على حماية الأمن القومي بمتع كافة البضائع المضرة من دخول الأراضي السعودية، بتشديد الرقابة على المنافذ الجوية والبحرية والبرية.

رسوم الجمارك السعودية

لا تغالي الحكومة السعودية في فرض رسوم جمركية على البضائع الواردة إليها، وتعفي العديد من البضائع التي تستخدم في الأغراض الشخصية، وعند تحديد رسوم جمركية على السلع تهتم بأن تكون رسوم مناسبة، غير مغالاة فيها حتى لا تؤثر على سعرها وبيعها للمواطنين.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد