عاجل| تعليق الدراسة غدًا في هذه المناطق.. والأرصاد تُصدر إنذار أحمر جديد بأمطار غزيرة وسيول

بيانات مستمرة من المركز الوطني للأرصاد وتغيرات المناخ بشأن حالة الطقس في مناطق المملكة خلال الساعات المقبلة، حيث أصدر المركز تنبيهات جديدة عبر نظام الإنذار المبكر، تحمل تفاصيل حالة الطقس المتوقعة خلال الساعات المقبلة على العديد من المناطق، تزامنًا مع هطول أمطار من متوسطة إلى غزيرة تصل إلى حد السيول في بعضها، مع تساقط للبرد وصواعق رعدية ونشاط ملحوظ للرياح، في الوقت الذي علقت فيه بعض الإدارات التعليمية الدراسة في المناطق الأكثر تأثرًا.

عاجل| تعليق الدراسة غدًا في هذه المناطق.. والأرصاد تُصدر إنذار أحمر جديد بأمطار غزيرة وسيول

أمطار غزيرة وسيول

ووفقًا لبيان الأرصاد، فستكون منطقة تبوك الأكثر تأثرًا، حيث تم إصدار إنذار أحمر خاص بها والمناطق المجاورة، حيث تشهد أمطارًا غزيرة وسيول مع صواعق رعدية. وتشمل الحالة ضباء ونيوم وشرما وتيماء وتبوك والوجه وأملج والبدع وحقل، كما تشهد منطقة الجوف أمطارًا متوسطة مع سيول وصواعق رعدية، بالإضافة إلى دومة الجندل وسكاكا والقريات وطبرجل، ومنطقة الحدود الشمالية وطريف والعويقيلة وعرعر.

أما بالنسبة للمدينة المنورة، فتشهد أمطارًا متوسطة مع سيول وصواعق رعدية. وتشمل الحالة العلا، والعديد من المناطق القريبة منها.

وتحذير للمواطنين

ودعا المركز في البيان الخاص به المواطنين، إلى ضرورة توخي الحيطة والحذر واتباع تعليمات الجهات المختصة في مثل هذه الحالات الجوية، مطالبًا الجميع بضرورة متابعة صفحة الإنذار المبكر على موقع المركز، والابتعاد عن مخرات السيول وبطون الأودية.

كما طالبت مديرية الدفاع المدني المواطنين والمقيمين بضرورة اتباع الإرشادات الدورية وتوخي الحذر أثناء هطول الأمطار، والابتعاد عن مناطق السيول.

وتعليق الدراسة ببعض المناطق

يأتي هذا في الوقت الذي أعلنت فيه إدارة تعليم مكة المكرمة وجدة، تعليق الدراسة الحضورية في جميع المدارس للطلبة ومنسوبي ومنسوبات مدارس ‎تعليم مكة المكرمة، الجموم، الكامل، بحرة ليوم غدٍ الثلاثاء، بناءً على التقارير الواردة من المركز الوطني للأرصاد، فقد تقرر تحويل الدراسة للفترة الصباحية والمسائية عن بعد عبر ⁧‫منصة مدرستي‬⁩، بسبب التغيرات في حالة الطقس، وحرصًا على سلامة الجميع.

ومن ناحية أخرى، أكد الدكتور أيمن غلام، الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للأرصاد، خلال ترؤسه الجلسة الأولى لمؤتمر إدارة المخاطر والطوارئ بمدينة الرياض، أن المؤشرات المناخية ترفع من معدلات الخطر وتستدعي زيادة الانتباه وإعداد الخطط المستقبلية للتعامل مع الأزمات والكوارث ورفع الجاهزية، كما استعرض خدمات المركز التي تسهم في تعزيز إدارة المخاطر والقدرات والممكنات الأرصادية، بالإضافة إلى استعراض إحصائيات البيانات الدقيقة لأهم الأنظمة والمنصات التي يعمل عليها المركز.

عاجل| تعليق الدراسة غدًا في هذه المناطق.. والأرصاد تُصدر إنذار أحمر جديد بأمطار غزيرة وسيول

جدير بالذكر أن المركز الوطني للأرصاد يسعى يوميًا إلى نشر التنبيهات المستمرة من أجل توضيح حالة الطقس للمواطنين، من أجل اتخاذ التدابير اللازمة لمواجهة أي تغيرات أو تقلبات تطرأ على حالة الطقس، مناشدًا المواطنين بضرورة اتباع التعليمات، ولقائدي المركبات اتباع الإرشادات المرورية عند السير أثناء سقوط الأمطار، حفاظًا على الأرواح والممتلكات.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد