طقس اليوم الإثنين الموافق 8 مايو 2023 وخلال الـ36 ساعة القادمة.. الأحساء تسجل أعلى درجة حرارة بـ 43 مئوية

أصدر المركز الوطني للأرصاد تقريره المتضمن توقعاته عن طقس اليوم الإثنين الموافق 8 مايو 2023، وذكر التقرير أن الأحساء هي صاحبة أعلى درجة حرارة كبرى اليوم مسجلة 43 درجة مئوية، ثم تليها الخرج بـ -42 درجة، ثم الدهناء والصمان بـ41 درجة، ويليهم مكة المكرمة ووادي الدواسر بـ40 درجة مئوية، وسجلت المدينة المنورة 37 درجة، وأما عن درجات الحرارة الصغرى على بعض مدن المملكة اليوم، فإن القريات وطريف سجلا أدنى درجة بـ14 مئوية، تلتها أبها بـ17، والباحة 16، وسكاكا وعرعر 19، وجازان 30 درجة مئوية.

أمطار رعدية وجريان للسيول بعدة مناطق أخرى

وتوقع المركز الوطني للأرصاد اليوم أيضا، هطول الأمطار الرعدية، والتي تتراوح بين المتوسطة إلى الغزيرة، والتي ستؤدي إلى جريان السيول على مناطق من نجران وجازان، وعسير والباحة، وسوف تمتد إلى مناطق من مرتفعات مكة المكرمة.

كما توقع المركز الوطني للأرصاد، أن تحظى الرياض والقصيم والشرقية، والمدينة المنورة، بسماء غائمة بشكل جزئي قد يتخللها سحب رعدية ممطرة يسبقها رياح نشطة مثيرة للأتربة التي تحد من مدى الرؤية الأفقية.

وفيما يتعلق بحركة الرياح السطحية، فإن التقرير الخاص بالأرصاد توقع الآتي:

  • البحر الأحمر: ستكون حركة الرياح السطحية على الجزء الشمالي والأوسط شمالية إلى شمالية غربية بسرعة تتراوح بين 15- 35 كم/ ساعة، وسيكون الموج مرتفعا من متر إلى متر ونصف، وقد يصل إلى مترين، وأما عن حالة البحر فستكون متوسطة إلى مائجة.
  • الخليج العربي: ستكون حركة الرياح السطحية فيه جنوبية إلى جنوبية شرقية، وبسرعة 10-30 كم/ ساعة، وسيكون ارتفاع الموج من نصف متر إلى متر، وستكون حالة موج البحر خفيفة.

الحصيني يتوقع أمطاراً متفاوتة بعدد من المناطق خلال الـ36 ساعة القادمة

وتوقع الباحث في شؤون الطقس والمناخ، عبد العزيز الحصيني، أن تهطل الأمطار المتفاوتة وأن تهب الرياح المتفاوتة أيضا، وذلك بعدد من المناطق خلال الـ36 ساعة القادمة، ابتداءً من اليوم الإثنين، وحتى مساء غد الثلاثاء.

وأضاف الحصيني خلال تغريدة له على حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” أنه من المتوقع سقوط أمطار متفاوتة من خفيفة إلى متوسطة، وستكون من مكان إلى آخر، وسيصاحبها حبات البرد، على أجزاء من عسير ونجران وجازان، وشرق مكة المكرمة، وستسبق تلك الأمطار رياحاً مغبرة حادة من مدى الرؤية الأفقية.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد