تعرف على طريقة احتساب مكافأة نهاية الخدمة في السعودية

تزايدت معدلات البحث خلال الساعات الأخيرة من قبل العمال الراغبين في التعرف على الطريقة الصحيحة لاحتساب مكافأة نهاية الخدمة، والتي هي عبارة عن مبلغ مالي يتم منحه من قبل صاحب العمل إلى العامل عند انتهاء مدة التعاقد.

طريقة احتساب مكافأة نهاية الخدمة

طريقة احتساب مكافأة نهاية الخدمة

طريقة احتساب مكافأة نهاية الخدمة

وتلك المكافأة يتم احتسابها عن طريق آخر أجر حصل عليه العامل خلال مدة عمله، وهذا ما أوضحته وزارة الموارد البشرية السعودية من خلال بيانًا رسميًا عبر موقعها الإلكتروني.

خطوات احتساب مكافأة نهاية الخدمة في السعودية

وهناك مجموعة هامة من التفاصيل التي يجب التعرف عليها من أجل احتساب مكافأة نهاية الخدمة للعامل، حيث أنها يتم احتسابها على أساس أجر نصف كل شهر من السنوات الخمس الأولى، وأجر كل شهر للسنوات الخمس التي تلت السنوات الخمس الأولى.

وتجدر الإشارة إلى أنه في حال أن استقال العامل يتم منحه ثلث المكافأة فقط، وذلك عن آخر عامين قام بالخدمة فيهم وذلك في حالة أن خدمته لم تزد عن خمس سنوات، أما أن زادت عن ذلك فيتم منحه ثلثي المكافأة، كما يوجد أيضا بعض الحالات الاستثنائية الذي يمنح فيها العامل المكافأة بشكل كامل في حالة استقالته قبل انتهاء مدة التعاقد، وهي أن تكون الاستقالة لسبب خارج عن إرادته.

احتساب مكافأة الخدمة للعاملين بالمملكة

وأوضحت وزارة الموارد البشرية بالمملكة العربية السعودية، أن المكافأة يمكن أن يتم الاتفاق عليها من صاحب العمل مع العامل؛وذلك بناءًا على المبلغ الذي سيمكنه تقاضيه عن آخر سنوات عقدة حيث يمكن خصم منه العمولات كلها أو البعض منها.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

تعليق 1
  1. غير معروف يقول

    انا ضابط متقاعد هل احصل علي اثر رجعي حسب النظام الجديد