«طبية» جامعة الملك سعود تنجح في استئصال ورم ضخم نادر من صدر سبعينية

تمكن فريق طبي بالمدينة الطبية بجامعة الملك سعود من النجاح في إجراء عملية جراحية معقدة لاستئصال ورم نادر يزن 13 كيلو جراما من تجويف صدر مسنة سبعينية، وكان ذلك بقيادة د.سها كعكي ود. معتز العقيل.

وقالت قائدة الفريق الطبي بالمدينة الطبيعة الدكتورة سها كعكي، أن حجم الورم الأساسي كان 10 سم مع امتداد ورم آخر بلغ من الحجم 3 سم، وهو يعتبر من الأورام النادرة الصعبة، وأشارت كعكي أن الصعوبة لم تكن فقط في استئصال الورم، ولكن كانت في إعادة ترميم الجدار الصدري بعد إجراء عملية الاستئصال، حيث أن استئصال مثل تلك الأورام يتطلب استئصال آخر لجزء كبير من الجدار الصدري، والذي يحتوي على بعض الأضلاع، والعضلات المرتبطة بالورم، كما تشتد الصعوبة أيضا في قرب الورم من الرئة والقلب.

العملية استغرقت 6 ساعات

وصرحت الدكتورة سها كعكي، بأن العملية الجراحية استغرقت 6 ساعات متواصلة، وجرى استئصال الورم بشكل كامل، ودون حدوث أي مضاعفات على حياة السيدة المسنة، التي تم نقلها بعد ذلك إلى العناية المركزة، وتم الشفاء بشكل كامل، ودون حدوث مضاعفات، وتم الخروج من المستشفى بصحة وعافية.

جدير بالذكر، أن المدينة الطبية بجامعة الملك سعود تمتلك خبرة واسعة في مجالات طبية متعددة، وهي مجمع للرعاية الصحية من الطراز العالمي، وتضم أكثر من 1300 طبيب مقيم، إلى جانب أطباء الزمالة، وحوالي 2072 عامل صحي يقومون بتقديم الرعاية الصحية إلى أكثر من مليون و229 ألف و682 مريض في العيادات الخارجية، وتنويم 45 ألف و966 مريض، وإجراء حوالي 14 ألف و231 عملية في العام الواحد.

«طبية» جامعة الملك سعود تنجح في استئصال ورم ضخم نادر من صدر سبعينية


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد