“سدايا” تُحذِّر: تابعوا أطفالكم ولا تنشروا صور عوائلكم على الإنترنت

حذرت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) بشدة من التصرفات الخطرة التي قد يقوم بها الأطفال عبر الإنترنت، داعيةً إلى ضرورة الحذر والتوعية لحماية بياناتهم الشخصية، وفي إطار حملتها التوعوية حول حماية البيانات الشخصية للأطفال، أشارت الهيئة إلى عدة نقاط هامة يجب على الأهل الانتباه إليها.

نقاط هامة حثت عليها “سدايا”

أولاً: وقبل كل شيء، حثت الهيئة الأطفال على عدم مشاركة أي بيانات شخصية مثل الأسماء وعناوين المنازل والصور الشخصية على مواقع غير معروفة أو غير موثوقة. كما شددت على أهمية عدم الرد على الرسائل الواردة إلى أجهزتهم والإبلاغ الفوري للوالدين إذا كانت هناك محاولات للتواصل معهم.

ثانيًا: حذرت الهيئة من تحميل أي ملف أو لعبة دون استشارة الوالدين، وفي سياق متصل، نصحت الهيئة بعدم السماح للأطفال بالتفاعل مع بعض أساليب مطوري المواقع والتطبيقات المستهدفة لهم، مع التأكيد على أهمية تصميم خدمات الإنترنت بشكل يحترم خصوصية الأطفال ويمنع جمع ومعالجة بياناتهم الشخصية.

الحملة التوعوية

وفي سياق الحملة التوعوية، أكدت الهيئة على أهمية توجيه الأُسَر حول كيفية حماية بيانات الأطفال، وعدم استغلالهم في المواقع الإلكترونية، وجاءت هذه التحذيرات في إطار الاحتفال باليوم العالمي للطفل في 20 نوفمبر 2023، حيث أكدت الهيئة أن لكل طفل حقوقه التي يجب احترامها وحمايتها.

وأخيرًا: شددت الهيئة على ضرورة توعية الأطفال بعدم زيارة المواقع المشبوهة وتحميل المحتوى من مصادر موثوقة فقط، وحثت الأُسَر على مراجعة البيانات المسجلة على أجهزة الأطفال بانتظام، مع التنبيه إلى عدم نشر صور الأطفال على الإنترنت أو في الألعاب، وعدم النقر على الروابط غير المعروفة لمنع إساءة استخدام أو تسريب البيانات الشخصية.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد