“سافر دون تأشيرة”.. دولة أوروبية تفتح أبوابها للسعوديين

نشرت قناة “الإخبارية” السعودية عبر حسابها الرسمي على منصة “إكس” موقع “تويتر” سابقًا، مقطع فيديو يُظهر لحظة إعلان رئيس وزراء ألبانيا، إيدي راما، خلال استقباله وفد قطاع الأعمال السعودي، عن موعد إعفاء السعوديين من تأشيرة الدخول إلى بلاده.

"سافر دون تأشيرة".. دولة أوروبية تفتح أبوابها للسعوديين

ألبانيا وجواز السفر السعودي

وأعلن راما بكل فخر واعتزاز عن إعفاء السعوديين من تأشيرة الدخول اعتبارًا من الأسبوع المقبل، وقد عبر النشطاء عن حماسهم تجاه هذا الخبر بتعليقات إيجابية، حيث قال أحدهم: “عز يا وطنا”، وأضاف آخر: “دام عزك يا وطن”.

ألبانيا، هي دولة تقع في إقليم البلقان في جنوب شرق أوروبا، تحدها من الشمال الغربي جبل الأسود، ومن الشمال الشرقي كوسوفو، ومن الشرق مقدونيا، ومن الجنوب اليونان، وتطل على البحر الأدرياتيكي من الغرب والبحر الأيوني من الجنوب الغربي، وتبعد أقل من 72 كيلومترًا (45 ميلاً) عن إيطاليا عبر مضيق أطرانط، الذي يصل بين البحرين الأدرياتيكي والأيوني.

العاصمة تيرانا هي أكبر مدينة في البلاد ولغتها الرسمية هي الألبانية، وهي فرع من عائلة اللغات الهندوأوروبية، والعلم الوطني يحمل نسرًا أسود ذو رأسين، وتم العثور عليه مرسومًا على حجر يعود للعصر الحجري داخل إحدى الكهوف الأثرية في البلاد.

ألبانيا عضو في عدة منظمات دولية مثل الأمم المتحدة، وحلف شمال الأطلسي، ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، ومجلس أوروبا، ومنظمة التجارة العالمية، ومنظمة المؤتمر الإسلامي، وهي أحد أعضاء تأسيسيين لاتحاد من أجل المتوسط.

تعتبر ألبانيا مرشحة محتملة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي منذ يناير 2003، وقد قدمت رسميًا طلب العضوية في الاتحاد في 28 أبريل 2009، وتعتبر دولة ديمقراطية برلمانية واقتصادها يخضع لمرحلة انتقالية.

يبلغ تعداد سكان العاصمة تيرانا حوالي 607,467 نسمة من إجمالي عدد سكان البلاد الذي يبلغ 2,936,281 نسمة في عام 2018، وتعتبر تيرانا أيضًا العاصمة المالية لألبانيا.

فتحت إصلاحات السوق الحرة أبواب البلاد أمام الاستثمار الأجنبي، خاصة في مجالات تطوير الطاقة والبنية التحتية للنقل، وتم اختيار ألبانيا كواحدة من أعلى عشر دول في قائمة لونلي بلانت لعام 2011.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد