عاجل.. بدء تطبيق المقابل المالي السنوي لإصدار وتجديد رخص المركبات الخفيفة

أقر مجلس الوزراء في عام 2021 على تحديد مقابل مادي خاص بتجديد رخص المركبات الخفيفة وذلك على حسب استهلاكها للوقود، كما أن القرار تضمن تقسيم المركبات لقسمين مركبات مصنوعة ما قبل 2015، ومركبات مصنوعة ما بعد 2016 وهي المركبات الخفيفة، وتم تطبيق هذا القرار اليوم على المركبات الخفيفة وذلك على أساس كفاءتها في استهلاك الوقود.

صورة توضح السيارات الخفيفة التي سيتم تطبيق عليها المقابل المادي أثناء تجديد الرخص

شكل رخصة القيادة السعودية والمركبات الخاصة بعام 2024، المصدر: تويتر

تفاصيل القرار

سيتم تطبيق المرحلة الأولى بدءًا من المركبات الخفيفة الجديدة موديل 2024م، كما أنه سيتم تقسيم المقابل المالي السنوي على خمسة مستويات على حسب استهلاك المركبة للوقود، علمًا بأن المركبة قليلة الاستهلاك للوقود لن يتم احتساب أي مقابل مادي لها.

مراحل القرار

اشتمل قرار مجلس الوزراء بشأن فرص مقابل مالي على تجديد الرخص الخاصة بالمركبات، وكان لهذا القرار مرحلتين يتمثلان في التالي:

  •  المرحلة الأولى: كانت في عام 2022، وكانت تشتمل على المركبات الخفيفة في عام 2023، ولم يتم تطبيق هذا القرار لعدم اكتمال تحديثات الأنظمة الإلكترونية لبعض الجهات المشتركة في هذا القرار.
  • المرحلة الثانية: كانت لعام 2023، وتتضمن جميع المركبات الثقيلة والخفيفة، وذلك بالتعاون مع المركز السعودي لكفاءة الطاقة، حيث أن هذا تعتمد اعتمادًا كليًا على كمية الوقود المستهلكة، وبالتالي سيتم تطبيقها على موديلات السيارات لعام 2024.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد