رئيس شركة “أرامكو” يحث على ضرورة إتخاذ إجراءات إستباقية جادة لتجنب الإنزلاق نحو أزمة طاقة

ألقى رئيس شركة “أرامكو” السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، المهندس أمين بن حسن الناصر، كلمة مليئة بالإلهام والتحفيز، في إطار مؤتمر البترول العالمي الرابع والعشرين الذي احتضنته مدينة كالغاري بكندا اليوم، حيث دعا الناصر إلى اتخاذ إجراءات حازمة لتجنب أزمة طاقة قد تكون أكثر خطورة، ولتفادي تشكيل فجوة في مجال تحوّلات الطاقة بين مناطق العالم الشمالية والجنوبية.

أمين بن حسن الناصر رئيس شركة أرامكو

صورة لأمين بن حسن الناصر رئيس شركة أرامكو - مصدر الصورة: موقع سبق

تحول متوازن نحو طاقة أكثر نظافة

شدد الناصر على ضرورة وجود خطة عالمية منطقية ومتوازنة لتحوّل الطاقة نحو مصادر أكثر نظافة، مع التنويع في مصادر الطاقة وعدم التحيز لمصادر محددة على حساب أخرى، كما أكد على أهمية أن تكون هذه الخطة قادرة على تناسب سرعات التنفيذ المختلفة من قبل الدول وفقًا لإمكانياتها الاقتصادية وأوضاعها الفردية.

وأضاف الناصر أنه يجب مراعاة العواقب المحتملة لتجاهل قضايا أمن الطاقة وضمان توفير الطاقة بتكاليف معقولة في سياق خطط تحوّل الطاقة، في الوقت نفسه، رحب بإقرار القادة العالميين بأن التخطيط لمرحلة التحوّل يتطلب الواقعية والتطبيق العملي.

نظرة على المستقبل

فيما يتعلق بالتحديات العالمية في مجال الطاقة، ألقى الناصر نظرة مميزة على المستقبل؛ حيث قال: “في حين ينصّب اهتمام الكثيرون في دول الشمال على إستدامة البيئة وجودة الحياة، تتعامل الكثير من دول الجنوب مع أولويات مختلفة تتعلق بتأمين لقمة العيش والبقاء، هذا الاختلاف يشد من حدة التحدي ويجعل التوسع في الفجوة أمرًا لا مفر منه”.

ويؤكد الناصر بقوة: “خطط التحوّل الحالية تسبب إضطرابًا جماعيًا في صناعات تعتمد على الطاقة، مما يجعل المستقبل غامضًا بالنسبة للمستثمرين، وهذا ليس مقتصرًا على تأثير الاستثمارات فقط، بل سيؤثر أيضًا على تقدم الدول وسعادة شعوبها من خلال زيادة خطر إنقطاع الإمدادات في مجال الطاقة التقليدية، مما يزيد من أزمة الطاقة”.

وأضاف الناصر، عندما تم التطرق لحجم التحديات التي تواجه التحوّل، قائلًا: “نتحدث هنا عن تحوّل اقتصادي عالمي بقيمة تصل إلى 100 تريليون دولار، ومن المتوقع أن يتضاعف هذا الرقم بحلول عام 2050 بسبب زيادة عدد مستهلكي الطاقة بملياري شخص، هذا يعني أننا نحتاج إلى تغيير شامل في أسلوب حياتنا الاعتمادي على الطاقة في أقل من 30 عامًا”.

الجدير بالذكر أن المهندس أمين الناصر، رئيس شركة أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، قد حصل هذا العام على جائزة ديوهورست المرموقة من قبل مجلس البترول العالمي، وهي جائزة تُمنح للقادة الأكثر تأثيرًا في قطاع النفط والغاز والطاقة العالمية، وتم تكريمه خلال فعاليات مؤتمر البترول العالمي تحت عنوان “تحوّل الطاقة: الطريق إلى الحياد الصفري” الذي سيستمر حتى 21 سبتمبر.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد