خلال زيارة بوتين للرياض… ولي العهد يصحح معلومة للمترجم بشأن احتلال المملكة

غادر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والوفد المرافق له، الرياض منذ قليل، عقب زيارة رسمية قام بها إلى المملكة العربية السعودية.

لقاء الرئيس الروسي وولي عهد المملكة- مصدر الصورة: الشرق الأوسط

وقد شهدت المباحثات التي أجراها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين اهتماما عالميا، نظرا لأهمية الاجتماع بين بلدين من أكبر منتجي النفط عالميا.

توحيد لا استعمار

وخلال المباحثات الرسمية، حرص ولي العهد الأمير محمد بن سلمان على تصحيح معلومة للمترجم تتعلق بتأسيس المملكة العربية السعودية، إذ نبه بأن السعودية لم تتعرض للاستعمار حتى تستقل، وإنما أُعيد توحيدها.

وقد لقي مقطع الفيديو الذي يصحح فيه ولي العهد محمد بن سلمان هذه المعلومة تداولًا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

 

لقاء الرياض

وقد رحب سمو ولي العهد محمد بن سلمان بالرئيس بوتين، وألقى كلمه في بداية الاجتماع، منوها بالعلاقات التاريخية القوية بين المملكة العربية السعودية وروسيا، مشيرا إلى أن روسيا أول دولة اعترفت بالمملكة العربية السعودية بعد تأسيس الدولة الثالثة.

وأضاف ولي العهد، سمو الأمير محمد بن سلمان: اليوم نتشاطر الكثير من المصالح، والكثير من الملفات التي نعمل عليها سويا لمصلحة روسيا والمملكة العربية السعودية، والشرق الأوسط، العالم أيضا.

 

وأشار سمو ولي العهد إلى ما تم تحقيقه خلال السنوات السبع الماضية من إنجازات كبيرة بين البلدين، سواء في مجال الطاقة، أو الزراعة، أو التبادل التجاري، أو الاستثمار وغيرها من المجالات.

ومن جانبه ألقى الرئيس بوتين كلمة، عبر فيها عن شكره لسمو ولي العهد على دعوته لزيارة السعودية، منوها بعمق الصداقة والتعاون بين البلدين.

وأشار الرئيس بوتين إلى أن الاتحاد السوفيتي أول دولة اعترفت بالمملكة العربية السعودية، منوها بالتطور الكبير والطفرة النوعية في جودة العلاقات وقدراتها، كما نوه بالتعاون الوثيق بين البلدين في كثير من القطاعات.

وقد جرى خلال الاجتماع الموسع بحث مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية والجهود المبذولة تجاهها.

زيارة بوتين إلى الرياض_ مصدر الصورة:وكالة أنباء الأناضول

وداع بوتين

وكان في وداع بوتين، بالصالة الملكية بمطار الملك خالد الدولي، الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى روسيا الاتحادية عبد الرحمن بن سليمان الأحمد، وسفير روسيا الاتحادية لدى المملكة سيرجي كوزولوف.

وقد وصل الرئيس فلاديمير بوتين إلى العاصمة السعودية الرياض، مساء الأربعاء 6 ديسمبر 2023، لإجراء محادثات مع الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، رئيس مجلس الوزراء.

جولة نادرة

وتأتي زيارة الرئيس الروسي، بوتين في إطار جولة خارجية نادرة يزور فيها دولة الإمارات العربية المتحدة والسعودية، حيث أجرى محادثات مع ولي العهد السعودية محمد بن سلمان، تتناول النفط وأوبك والصراعين في غزة وأوكرانيا.

وكان بوتين قد وصل إلى العاصمة الإماراتية أبو ظبي، الأربعاء، لإجراء محادثات مع نظيره الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد